Thursday 28 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 18 "النمل المجنون" يتغلّب على "نمل النار"
"النمل المجنون يتحدى نمل النار". هذه ليست قصة خيالية بل قتال بين نوعين من النمل في الأميركتين.
 
يعيش في أميركا الجنوبية نوعان من النمل تحرص الولايات المتحدة على ألا ينتشرا فيها. ويتقاتل هذان النوعان بضراوة للاستحواذ على الغذاء وأماكن السكن في جنوب شرق الولايات المتحدة.
 
وبيّنت دراسة نشرت نتائجها دورية «ساينس» الخميس أن «النمل المجنون» يحظى بقدرة نادرة على إبطال مفعول سموم «نمل النار»، إذ يطلق سموماً مضادة خاصة به تحوي "حمض النمليك"، تلتصق بجسمه بعد تعرضه لسموم «نمل النار»، لينجح في حماية نفسه من شرور عدوّه.
 
وقال الخبير في الحشرات المفترسة من جامعة تكساس إد ليبرون: «قد يكون هذا السبب الرئيسي لانتشار النمل المجنون مكان نمل النار في المناطق التي يغزوها الأخير».
 
وحتى يتمكن العلماء من رصد عمل حمض النمليك، استخدموا طلاء الأظافر لإغلاق غدد «النمل المجنون» ووضعوه في أنابيب اختبار مع «نمل النار». وفي غياب الدفاعات الكيميائية، مات 48 في المئة من «النمل المجنون» المصاب بسموم «نمل النار»، وحين أعيد فتح غدد «النمل المجنون» نجا 98 في المئة منه.
 
وقال ليبرون إنه إن لم يحدث تطور مفاجئ فإن «النمل المجنون» سيحل محل «نمل النار» في معظم أرجاء جنوب شرق الولايات المتحدة ليصبح النوع الجديد المهيمن بيئياً.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 27 استقبال حارّ لدبَّي باندا في كندا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.