Tuesday 27 Jun 2017 |
Akhbar AFED
 
KFAS AFED conference 2017
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
 
مقالات
 
بيروت – "البيئة والتنمية" منتجــات مـن نفـايات  
كانون الأول 2012 / عدد 177
fiogf49gjkf0d
 تتجنب شركة «سيدر إنفيرومنتال» في لبنان اللجوء إلى الطمر للتخلص من النفايات، فهي رائدة منذ العام 1999 في ابتكار طرق لإعادة تدوير النفايات المنزلية الصلبة. وتصنع الشركة براميل دوّارة تسمى «مخامر»، يتم فيها تخمير النفايات العضوية هوائياً وتقليص الروائح الكريهة إلى حدها الأدنى. هذا التحكم بالروائح يمكّنها من تشغيل منشآت التخمير وإعادة التدوير قرب المناطق السكنية، وبالتالي تخفيض كلفة نقل النفايات مسافات طويلة إلى المطامر وتفادي الإجراءات اللوجستية المرافقة.
تشغّل الشـركة منشآت إدارة النفايات ومعالجتها في منطقة مقفلة، تعيد فيها تدوير 100 في المئة من النفايات المنزلية الصلبة التي تتلقاها، وتحوّلها إلى منتجات تجارية قابلة للبيع. وقد حققت هدفها بالوصول إلى «صفر نفايات».
يتم فرز نحو 25 في المئة من النفايات بحسب وزنها، وتجمع لبيعها مباشرة كمواد قابلة لإعادة التدوير، مثل المعادن والورق والكرتون والزجاج وبعض أنواع البلاستيك. أما المواد العضوية، التي تشكل ما بين 55 و65 في المئة من إجمالي النفايات، فيتم هضمها في المخامر وتحوّل إلى سماد عضوي. ويُفرز نحو 10 في المئة من المواد، مثل الملابس والأحذية، ويعاد تدويرها أو استخدامها في تطبيقات معينة. ولا يبقى سوى 5 ـ 10 في المئة من مجموع النفايات، وهي عبارة عن أكياس بلاستيك وعبوات بلاستيك لا مجال لبيعها في سوق التدوير.
أجرت «سيدر إنفيرومنتال» أبحاثاً لإعادة تدوير أكياس البلاستيك ومواد بلاستيكية أخرى لا تدوّر حالياً، مثل الأكواب والصحون وأدوات المائدة البلاستيكية والأقراص المدمجة وفراشي الأسنان وأنابيب معجون الأسنان. وقد طورت عملية لتقطيع كل المواد البلاستيكية وتحويلها إلى ألواح مسطحة سميكة تسمى «إيكو ـ بورد». وهي تستخدم في تسييج مواقع الإنشاءات، وصناعة الرفوف والأثاث الخارجي مثل المقاعد والطاولات. وتسعى الشركة حالياً إلى إنتاج هذه الألواح على نطاق صناعي تجاري.
تتضمن المنتجات المسوّقة المصنوعة من تخمير النفايات العضوية سماداً عضوياً مرخّصاً يتم نخله ومزجه لتحويله إلى خليط متجانس، وهو خال بنسبة 99 في المئة من المواد الدخيلة. يتم إنضاج السماد وتوضيبه في أكياس سعة 20 ليتراً، تطبع عليها تعليمات وتباع في السوبرماركت ومحلات الزهور. وتتيح مبيعاته للشركة تخفيض الرسوم على البلديات لنقل نفاياتها الصلبة ومعالجتها.
اعتمدت الشركة عام 2005 تكنولوجيا «التخمير الديناميكي» لنفايات المسالخ. وكان يلقى في الأنهار، أو يحرق يومياً، نحو ستة أطنان من أحشاء الحيوانات المذبوحة وقرونها وحوافرها وعظامها. أما الآن، فتخلط هذه النفايات في المخامر مع نفايات الأسماك والتبغ وتحميص البن التي كانت تطمر عادة. بعد ذلك يتم تحويل الخليط إلى كومبوست يعتبر سماداً عضوياً عالي الجودة. ويباع هذا المنتج بالدرجة الأولى إلى المزارعين العضوييـن المرخص لهم، بنصف سعر الأسمدة العضوية المرخصة المستوردة.
خلال عملية تخمير نفايات المسالخ والمسامك والتبغ والبن، تجمع السوائل الراشحة في المخامر، وتتم أكسدتها وتخميرها هوائياً لمدة أسبوعين. وقد أثبتت لدى تحليلها في المختبر أنها تحتوي على 30 نوعاً من المغذيات الدقيقة، وأنها مطابقة لمعايير نسبة المعادن الثقيلة. ويتم تسويق هذا المنتج الجديد للمزارعين كسماد سائل مركّز يمكن تخفيفه في المياه 100 مرة. ويستعمل السائل المخفف في الري بالتنقيط، أو يرشّ مباشرة على أوراق النباتات.
وتنتج الشركة قوارير سماد سائل سعة 1,5 ليتر للاستعمال في المنازل والحدائق الصغيرة. ويخفَّف السماد المركّز، المنتج من نفايات المسالخ، إلى معدلات استعمال آمنة، ويعبأ ويوضع على وعائه ملصق يبين محتوياته وطريقة استعماله، ويتم تسويقه مع السماد العضوي في السوبرماركت ومحلات الزهور.
يقول رئيس الشركة زياد أبي شاكر: «نحن نعمل على هدف «صفر نفايات» منذ العـام 1999. لم يصدق أحد أننا قادرون على تحقيقه، لأن مجتمعات متقدمة جداً ما زالت قاصرة عنه. لكننا درسنا بتعمق مجرى النفايات البلدية المحلية عندنا، واستطعنا  استنباط حلول ملائمة جداً وغير مكلفة».
كادر
إيكوبورد: أثاث من البلاستيك المدوَّر
تصنع شركة «سيدر إنفيرومنتال» ألواحاً بلاستيكية بإعادة تدوير الأكياس والفناجين وأدوات المائدة البلاستيكية والأقراص المدمجة (CD) وأنابيب معجون الأسنان وعبوات العصير والحليب وغيرها من المهملات البلاستيكية.
والهدف أن تحل ألواح EcoBoard مكان الألواح الخشبية والفولاذية في معظم الاستعمالات الانشائية، مثل أسيجة الحدائق وأجزاء المنازل الجاهزة. وهي تعتبر معقَّمة، إذ تصنّع على درجات حرارة عالية تقتل جميع مسببات الأمراض، كما تخلو من أي أصماغ وإضافات كيميائية وصناعية.
يزن اللوح نحو 15 كيلوغراماً، وهو يحول دون ذهاب نحو 2500 كيس تسوق بلاستيكي إلى المطمر. وتطور «سيدر إنفيرومنتال» حالياً عملية لصنع ألواح «إيكوبورد» بالاعتماد فقط على الطاقة المتجددة.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
فتيحة الشرع (غرداية، الجزائر) وجه مشرق من غرداية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.