Friday 28 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
"البيئة والتنمية" مبيد ممنوع حوَّل العطلة كابوساً  
أيلول-تشرين الأول/ سبتمبر-أكتوبر 2015 / عدد 210
 قرر الأميركي ستيف إزموند وعائلته تمضية عطلة الربيع في منتجع على جـزيرة سانت جون، إحدى «الجزر العذراء» التابعة للولايات المتحدة في البحر الكـاريبي. وبعد وصولهم بفترة وجيزة  في آذار (مارس) 2015، تم استدعاء مسعفين إلى الفيلا الفخمة التي استأجرتها الأسرة. وعند وصولهم وجدوا الأب فاقداً الوعي والأم والولدين يعانون من نوبات تشنجية. ونقل أفراد الأسرة جواً الى أحد مستشفيات ولاية فيلادلفيا الأميركية حيث أمضوا أسابيع في المعالجة.
قال مندوب لوكالة حماية البيئة الأميركية إن التحقيقات «بينت وجود بروميد الميثيل في الفيلا». وهذا مبيد زراعي يمنع استعماله داخل البيوت في الولايات المتحدة، وهو سام جداً ويسبب تلفاً في الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي.
أثارت هذه الحادثة اهتمام وزارة العدل الأميركية، التي أجرت تحقيقاً جنائياً بشأن قيام شركة لمكافحة الآفات برش الفيلا بمبيد يحتوي على مادة بروميد الميثيل قبل يومين من وصول الأسرة. وذلك بتحليل عينات من الهواء والغبار من داخل الفيلا.
يعتبر بروميد الميثيل مادة كيميائية تسبب استنزافاً  لطبقة الأوزون، ولذلك تخضع لمتطلبات بروتوكول مونتريال، ويفترض التخلص منها كلياً في الولايات المتحدة بحلول سنة 2017.
وكان هذا الغاز يستخدم على نطاق واسع خلال تسعينات القرن العشرين كمعقّم للتربة الزراعيـة، يتم حقنه حتى عمـق يتراوح بين 30 و60 سنتيمتراً مع تغطية الحقل بأغشية بلاستيكية لفترة من الزمن. وعلى رغم خطورته، ما زال يستعمل أحيانـاً في الولايات المتحدة بموجب ما يسمى «استثناءات الاستخدام الحرج»، مثل مكافحة الفئران والجرذان في الحقول، لكن استعماله بات ممنوعاً داخل البيوت.
وقد بينت التحقيـقات التي قامت بها وكالـة حماية البيئـة الأميركية وجـود بروميد الميثيـل في مخازن عدد من شركات مكافحة الآفات في المنازل والمؤسسات في الجزر العـذراء. وهي تحقق في سجلات هذه الشركات لتكشف ما إذا استعمل في رش الأماكن السكنيـة وما إذا تم تهريبه بشكل غير قـانوني إلى تلك الجـزر.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.