Monday 21 Sep 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
ديانا حجار (بيروت) ميــاه رمـاديــة تروي الحدائق  
شباط (فبراير) 2009 / عدد 131
 ''بفضل مشروع المياه الرمادية أستطيع الآن الاستفادة من حديقتي القاحلة، فأزرع الخضر والفاكهة لأطفالي وأرويها بالمياه التي نستهلكها في المنزل، من دون كلفة أو جهد''. هذا ما قالته أمل سرحال من بلدة تنورة اللبنانية في قضاء راشيا. وفي حديقة أمل أربعة براميل بلاستيك زرقاء كبيرة موصولة في ما بينها بأنابيب من بلاستيك، تضخ منها المياه المعالجة الى شبكة الري بالتنقيط في الحديقة.
منزل أمل واحد من نحو مئة منزل في قضاء راشيا، زود كل منها بمجموعة من ثلاثة براميل أو أربعة تشكل وحدة معالجة المياه الرمادية، وهي المياه التي تنتج من أحواض الجلي والاستحمام وغسالات الملابس. وتتم معالجة هذه المياه لاهوائياً، بحيث تصبح صالحة للري من دون تأثيرات صحية أو بيئية.
بلدة تنورة، كغيرها من البلدات اللبنانية، تعاني من نقص حاد في المياه. وإعادة استخدام المياه الرمادية يمكن أن تلبي حاجات الري وتعزز إنتاج المزروعات الغذائية في الحدائق المنزلية، وبالتالي تساهم في الأمن الغذائي لسكان المناطق التي تعاني شحاً.
مشاريع المياه الرمادية التي نفذت في البقاع الغربي وجنوب لبنان، والفوائد التي حققتها، والمشاكل والعوائق التي اعترضتها، كانت ضمن المواضيع التي تناولتها ورشة عمل حول معالجة المياه الرمادية وإعادة استعمالها لري الزراعات المنزلية في لبنان، نظمتها الجمعية اللبنانية للتكنولوجيا الملائمة ومركز الشرق الأوسط للتكنولوجيا الملائمة LATA / MECTAT برعاية وزارة الطاقة والمياه. ضمت الورشة، التي عقدت في 19 كانون الأول (ديسمبر) 2008 في فندق ميريديان كومودور في بيروت، ممثلين لجميع الجهات المعنية بتنمية الموارد المائية، بما في ذلك وزارة الطاقة والمياه، والجهات المانحة، ووكالات الأمم المتحدة، وباحثون، وجامعيون، ومنظمات غير حكومية، وصحافيون، ومهتمون بشؤون البيئة.

تقنية فعالة لادارة الطلب على المياه
واقع المياه في لبنان، واستراتيجيات وزارة الطاقة والمياه لإدارة الطلب، والإطار التنفيذي للإصلاحات التشريعية والمؤسساتية، وخطة العمل المتبعة لتنفيذ التنظيم الشامل للموارد المائية، كانت ضمن عرض قدمه مدير عام الوزارة الدكتور فادي قمير. وهو شدد على أهمية المياه الرمادية وإعادة استعمالها كإحدى تقنيات ادارة الطلب على المياه.
وتحدثت سيسيليا كورسيني، ممثلة المنظمة الايطالية GVC التي مولت مشروع المياه الرمادية في بلدتي عين إبل وعيطرون في جنوب لبنان. فشرحت دور المنظمة في دعم المشاريع الصديقة للبيئة، واهتمامها بترويج تقنية إعادة استعمال المياه الرمادية في المناطق الجنوبية.
وعرّفت راغدة حداد بنشاطات الجمعية اللبنانية للتكنولوجيا الملائمة في تعميم مفاهيم التنمية المستدامة في الأرياف والضواحي، بترويج تطبيقات التكنولوجيا الصديقة للبيئة. وتم عرض شريط مصور عن مشاريع المياه الرمادية.
 
مواطنون متحمسون
''استعمال المياه الرمادية مفيد اقتصادياً، صحي بيئياً، ومبرر أدبياً''، كان عنوان محاضرة شربل محفوض، عضو فريق أبحاث المياه الرمادية في الجمعية اللبنانية للتكنولوجيا الملائمة. فعرض المشاريع النموذجية التي نفذتها الجمعية خلال الفترة 2002 ـ 2008 بدعم من المركز الكندي لبحوث التنمية الدولية  (IDRC)، في عشر بلدات في قضاء راشيا ـ البقاع الغربي، حيث تم تركيب أكثر من مئة نظام لمعالجة المياه الرمادية من نوع 3 أو 4 براميل، وأربعة أنظمة من نوع الحفرة المحصورة. وفي 2008 نفذت الجمعية مشروعاً مماثلاً في عين إبل وعيطرون، بالتعاون مع المنظمة الايطالية GVC والوكالة الايطالية للتعاون الدولي.
الهدف من هذه المشاريع هو التحقق من صلاحية الطرق الحالية لاعادة استعمال المياه الرمادية، وتحسين تصاميم وحدات المعالجة لضمان استدامتها على المدى البعيد، والتصدي للعقبات الاجتماعية والمؤسساتية التي تعيق تحسين مستوى استعمال المياه الرمادية، وتحفيز صانعي القرار المحليين والوزارات على تبني نشر هذه التقنية في التجمعات السكنية التي تعاني شحاً في المياه.
وقد أظهرت النتائج أن فوائد مشاريع المياه الرمادية هي ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية. في تنورة، على سبيل المثال، حيث يبلغ استهلاك المياه 80 ليتراً للفرد في اليوم وأقل من 30 ليتراً خلال موسم الجفاف، يترتب على الأهالي شراء مياه الصهاريج بكلفة 10 دولارات لكل 2000 ليتر. وهذا يرهق كاهل العائلات التي تعيش بدخل شهري لا يتجاوز 450 دولاراً كمعدل وسطي، وتحتاج الى أربع حمولات في الشهر على الأقل. في المقابل، يمكن إعادة استعمال أكثر من 100 متر مكعب (500 برميل) من المياه الرمادية لكل منزل سنوياً لري الحدائق. وهذا يعادل توفير نحو 500 دولار لكل عائلة سنوياً.
إضافة الى ذلك، ساهمت المياه الرمادية في تحسين خصوبة التربة ونمو أفضل للمزروعات واستعمال أقل للكيماويات الزراعية والمياه العذبة.
وفي عين إبل، قام المواطن عمار عمار بتركيب خزان إضافي لتجميع المياه الرمادية. وأظهر حماسة واهتماماً كبيرين بالمشروع. وكذلك حال عدلا طوبة في بلدة عيطرون، التي تتولى بنفسها صيانة وحدة المعالجة، وهي فرحة جداً بالنمو الخصب للفاكهة والخضار في حديقتها. وكانت هاتان التجربتان محوراً لمحاضرة حسام حوا حول مشروع المياه الرمادية في هاتين البلدتين الجنوبيتين، اللتين تأثرتا كثيراً بالحروب وتعانيان شحاً في المياه، وحيث يعيش معظم السكان دون حد الفقر.
 
معايير السلامة
لتجنب أي مخاطر صحية من جراء استعمال المياه الرمادية في المشاريع المنفذة، اعتمدت الجمعية اللبنانية للتكنولوجيا الملائمة مقاييس السلامة لمنظمة الصحة العالمية، التي نشرت خطوطاً توجيهية منقحة عام 2006 حول الاستعمال المأمون للمياه المبتذلة والرمادية في الزراعة الترابية والمائية. وقد عرض المهندس بوغوص غوكاسيان، أمين عام الجمعية ومدير مشروع المياه الرمادية، هذه المعايير وبعض التقنيات المتبعة لمعالجة المياه الرمادية لاهوائياً في المشاريع النموذجية التي تنفذها الجمعية.
ولمشروع المياه الرمادية عنصر اجتماعي وتثقيفي تشاركي لتحسين نوعية حياة الأهالي، كما بينت نادين حداد العضو في فريق المشروع. فقد تم اختيار المستفيدين وفقاً لمعايير عدة، أهمها مدى حاجتهم الى المشروع، وتأثيرهم الاجتماعي على سكان البلدة (مختار، محافظ، أستاذ)، ومدى اهتمامهم بالزراعة.
في الغالب، كان للنساء دور رئيسي في ادارة مشروع المياه الرمادية، اذ انهن مسؤولات عن الاحتياجات المائية للعائلة، ويقضين معظم الوقت في المنزل، وبالتالي تترتب عليهن مسؤولية مراقبة نظام المعالجة. كما أن مشاركة النساء في الدورات التدريبية ساهمت في تمكينهن من اتخاذ قرارات.
تقول اخلاص أبو زور التي شاركت في إحدى الدورات التدريبية: ''أصبحت قادرة على توفير المال بتحضير مؤونة للعائلة".
أما عتاب التقي (18 سنة)، وهي عضو في لجنة المستفيدين من المياه الرمادية، فتأمل أن تحفز مشاركتها نساء أخريات على المساهمة في تحسين بيئة بلدتهن.
النتائج المخبرية التي أجريت على المياه الرمادية المعالجة، وكذلك على الخضار المروية بهذه المياه، والتي عرضتها الباحثة ميشال حرفوش، أثبتت أن الري بالمياه الرمادية المعالجة مأمون، وليست له تأثيرات بيئية وصحية وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية. كما أن المياه الرمادية مصدر غذاء مهم للنباتات.
 
كادر
معايير السلامة لمنظمة الصحة العالمية
- تجنب الري بالرشاشات لتفادي ملامسة المياه الرمادية المزروعات أو الناس.
- عدم استعمال المياه الرمادية للاستحمام أو الغسيل.
- تجنب تنشق الرذاذ الناتج من وحدات المعالجة.
- عدم استخدام المياه الرمادية لري المزروعات التي تؤكل من دون طهي.
- عدم تخزين المياه الرمادية المعالجة لأكثر من 24 ساعة.
- استعمال مصفاة لخفض دخول الدهون والزيوت والمواد الصلبة من المطبخ الى نظام معالجة المياه الرمادية، ما يؤدي الى انسداد الأنابيب.
- عدم غسل أقمطة الأطفال (الحفاضات)، وتجنب الاستعمال المفرط للأدوية الكيميائية في المغاسل الموصولة بوحدة معالجة المياه الرمادية.
 
كادر
توصيات ورشة العمل
حول استعمال المياه الرمادية المعالجة
في نهاية ورشة العمل، تم إصدار توصيات واقتراحات لنشر مفهوم إعادة استعمال المياه الرمادية المعالجة في لبنان. وأهمها:
- إنشاء دليل إرشاد وطني لاستعمال المياه الرمادية وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية (2006) ونتائج المشاريع البحثية المحلية.
- إدخال مفهوم المياه الرمادية في قوانين البناء اللبنانية، بحيث يتم إجراء تمديدات منفصلة للمياه الرمادية عن المياه السوداء في أعمال التمديدات الصحية للأبنية الحديثة.
- وضع معايير ومواصفات محددة لوحدة معالجة المياه الرمادية من قبل ''ليبنور".
- تشكيل لجنة محركة وطنية في وزارة المياه والطاقة للتأثير على صانعي القرار من أجل تشجيع استعمال المياه الرمادية.
- متابعة الأبحاث حول الجدوى الاقتصادية لاستعمال المياه الرمادية، من أجل تحديد العائد الصحي والاقتصادي الملموس للمستفيدين.
- دعم دور البلديات في نشر مفهوم معالجة المياه الرمادية وإعادة استعمالها، وتأكيد مشاركة المجتمع المحلي ومسؤوليته من خلال انشاء لجان محلية لحل المشاكل والمتابعة.
- دعم المنظمات غير الحكومية للمشاريع الناجحة والمدعومة بالبحث العلمي الدقيق ومراقبة فعالية نظام المعالجة.
- التعاون مع الاعلام لزيادة الوعي حول فوائد معالجة المياه الرمادية.
 
 

التعليقات
 
تنمتتنتتن
fiogf49gjkf0d
تنت555 555
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.