Sunday 28 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
. سرّ التلوث في الخليج  
حزيران (يونيو) 2011 / عدد 159
 

الخبر الذي ورد في وكالة «مهر» الايرانية للأنباء في شباط (فبراير) الماضي، عن تسرّب نفطي بسبب كسر في أنبوب متآكل، كان عادياً، ولم يؤشر الى كارثة. ومع أن أية تفاصيل إضافية لم تنشر عن هذا الموضوع، فقد تبين لاحقاً أن الحادث، الذي تعذر التأكد من سببه وحجم أضراره، تسبب في بقعة نفطية طولها 20 كيلومتراً على ساحل الخليج. وكان مصدر التسرب مدينة ديلم في إقليم بوشهر.

أحد المسؤولين المحليين في هيئة البيئة الايرانية تحدث عن امتداد البقعة ثمانية كيلومترات داخل البحر، لكنه لم يوضح مقدار النفط المتسرب أو وقت حدوث التسرب. وقالت مصادر إيرانية في حينه إن الطقس العاصف يعرقل جهود إزالة البقعة.

لم يصدر أي بيان رسمي عن الموضوع، كما لم تتحرك فرق الطوارئ في المنطقة لتحذير السكان من المخاطر البيئية والصحية لهذه البقعة الضخمة، التي كان يمكن أن تؤثر على محطات تحلية المياه المطلة على الخليج. عوامل الطبيعة فقط كانت العنصر المساعد، إذ أبعدت البقعـة عن محطات التحلية وشواطئ الكويت الأكثر قرباً من موقع انتشار البقعة. وبحسب الهيئات الاقليمية المعنية، لم يتم تبليغها بتفاصيل التسرب لاتخاذ الاحتياطات والاجراءات اللازمة.

في ظل شبه تعتيم على الموضوع، حصلت «البيئة والتنمية» على صور جوية خاصة لمنطقة التلوث، تظهر أن التسرب النفطي كان كبيراً، وهو أتلف مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية قبل أن ينتشر في البحر.

ويمر ما يقرب من 40 في المئة من النفط العالمي المتداول في العالم عبر الخليج، متسبباً بمخاطر كبيرة على البيئة البحرية، من جراء غسل خزانات ناقلات النفط والتسرب والحوادث. وقد تسببت الصراعات المسلحة والحروب في مشاكل كبيرة للبيئة البحرية في المنطقة خلال العقدين الأخيرين. والحاجة ملحة الى تفعيل العمل المشترك بين دول المنطقة، خاصة من خلال المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
وجدي رياض (القاهرة) مهندس التنمية المستدامة مصطفى كمال طلبه
فيكي هنتلي (لندن) كهرباء من قلب جبل
عبدالهادي نجّار اليابان تحرق نفاياتها
ليسنروب، الدنمارك - "البيئة والتنمية" بيت للحياة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.