Tuesday 04 Aug 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
بالي - "البيئة والتنمية" هـل بلغنـا الحـدود القصوى لكوكبنا؟  
نيسان (أبريل) 2010 / عدد 145
 على البلدان أن تبدي طموحاً كبيراً في خفض انبعاثات غازات الدفيئة، اذا كان للعالم أن يحصر ارتفاع معدل الحرارة بدرجتين مئويتين أو أقل. هذا هو الاستنتاج التي توصلت اليه دراسة حديثة لنمذجة غازات الدفيئة، على أساس تقديرات خبراء في تسعة مراكز أبحاث رئيسية، جمعها برنامج الأمم المتحدة للبيئة وأصدرها في كتابه السنوي.
ويفترض الخبراء أن الانبعاثات العالمية السنوية من غازات الدفيئة يجب ألاّ تزيد على 40 الى 48,3  جيغاطن (الجيغاطن يساوي بليون طن) من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون سنة 2020، ويجب أن تبلغ الذروة بين 2015 و2021. ويقدرون أيضاً أنه بين 2020 و2050 يجب أن تهبط الانبعاثات العالمية بما بين 48 و72 في المئة، مشيرين الى ضرورة الطموح بخفض غازات الدفيئة نحو ثلاثة في المئة سنوياً خلال فترة الـ 30 سنة تلك. ويرى التقرير أن "هذا المسار يوفر امكانية متوسطة، أو على الأقل فرصة بنسبة 50 في المئة، لابقاء ارتفاع الحرارة العالمية دون درجتين مئويتين".
أطلق الكتاب السنوي عشية انعقاد اجتماع مجلس ادارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنتدى البيئي الوزاري العالمي في جزيرة بالي الاندونيسية في شباط (فبراير). وتضمن تحليلاً لتعهدات 60 بلداً متقدماً ونامياً، تم تقديمها مؤخراً الى اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ على أثر مؤتمر كوبنهاغن في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وقدرت مراكز النمذجة التسعة الشوط الذي تقطعه هذه التعهدات باتجاه بلوغ ''ذروة'' معقولة للانبعاثات في حال استيفاء توقعاتها العالية أو المنخفضة.
تقول الدراسة وعنوانها ''كم نحن قريبون من حد الدرجتين؟'' إن الانبعاثات المتوقعة لسنة 2020 تتراوح بين 48,8 و51,2 جيغاطن من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون، بناء على استيفاء إما التعهدات العالية وإما المنخفضة''. ومن أجل الوفاء بهدف الدرجتين المئويتين سنة 2050، يجب أن تكون الانبعاثات سنة 2020 ما بين 40 و48,3 جيغاطن.
وحتى مع أفضل التعهدات تبقى هناك ثغرة تراوح بين 0,5 و8,8 جيغاطن من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، ما يساوي نقصاً في تخفيضات الانبعاثات معدله 4,7 جيغاطن. أما إذا استوفي الحدّ المنخفض للتعهدات، فتكون الثغرة أكبر، ما بين 2,9 و11,2 جيغاطن من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون في السنة، مع ثغرة معدلها 7,1 جيغاطن.
وقال أخيم شتاينر، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: "هناك بوضوح مقدار كبير من الافتراضات التي تكتنف هذه الأرقام، لكنها تقدم دلالة على ما ينبغي أن تتوق اليه البلدان. ومن الواضح أن هناك ثغرة جيغاطنية قد تكون ثغرة جوهرية بحسب بعض واضعي النماذج. وهذه يجب سدها سريعاً اذا أراد المجتمع الدولي أن يتدبر الانبعاثات بطريقة مجدية اقتصادياً'".
وأشار شتاينر الى أن هناك أسباباً كثيرة تدفع البلدان الى التحول نحو اقتصاد أخضر منخفض الكربون ومقتصد بالموارد، وتغير المناخ سبب رئيسي. لكن أمن الطاقة وتخفيض تلوث الهواء وتنويع مصادر الطاقة هي أيضاً قوى محركة مهمة. وأضاف: "في اجتماع مجلس ادارة يونيب والمنتدى البيئي الوزاري العالمي، سلطنا الضوء على الفرص المتاحة والتي تراوح من تسريع مشاريع التكنولوجيا النظيفة والطاقة المتجددة الى الفوائد المناخية والاجتماعية والاقتصادية للاستثمار في النظم الايكولوجية البرية والبحرية".
 
اقتصاد أخضر منخفض الكربون
وردت بعض هذه الفرص الكثيرة في كتاب ''يونيب'' السنوي 2010 الذي تم رفعه الى الوزراء المسؤولين على شؤون البيئة الذين حضروا الاجتماع. وهي تشمل برنامج تخفيض الانبعاثات من زوال الغابات وتدهورها (REDD) الذي اكتسب دعماً سياسياً في اجتماع تغير المناخ في كوبنهاغن. هذا البرنامج، الذي يدعم البلدان النامية للحفاظ على الغابات الاستوائية بدلاً من تعريتها، يمكن أن يقدم مساهمة مهمة ليس فقط لمكافحة تغير المناخ وإنما أيضاً للتغلب على الفقر ولانجاح السنة الدولية للتنوع البيولوجي.
ويقدر الكتاب السنوي أن استثمار 22 الى 29 بليون دولار في برنامج REDD يمكن أن يخفض زوال الغابات العالمية بنسبة 25 في المئة بحلول سنة .2015 وهو يلقي الضوء على مشروع REDD جديد وواعد في محمية جوما للتنمية المستدامة في حوض الأمازون بالبرازيل، حيث تحصل كل أسرة على 28 دولاراً في الشهر اذا بقيت الغابة بلا قطع. وهذه طريقة محتملة لامالة الميزان الاقتصادي لمصلحة الحفاظ على الغابات بدلاً من استمرار تعريتها.
وتكتسب الموارد المتجددة زخماً، فعلى رغم أن القدرة العالمية المركبة لتوليد الطاقة بواسطة الرياح ما زالت هزيلة بالمقارنة مع الامكانات الهائلة للطاقة المتجددة، فقد ازدادت بمعدل 25 في المئة سنوياً خلال السنوات الخمس الماضية. في الصين، على سبيل المثال، تضاعفت القدرة المركبة كل سنة منذ نهاية 2004، ويشير التقرير الى أن امكانات طاقة الرياح في أوضاع مثالية قدرت بنحو 72 ألف جيغاواط، أي نحو خمسة أضعاف الطلب الاجمالي على الطاقة في الصين. وقد يتم احتجاز 20 في المئة من هذه الامكانات الطاقوية في المستقبل، ما يمثل نحو 15 الف جيغاواط.
وإدارة الاستجابة لتغير المناخ تعكس أيضاً تحدي الحوكمة البيئية الدولية، التي كانت موضوعاً رئيسياً في اجتماع مجلس ادارة ''يونيب'' والمنتدى البيئي الوزاري العالمي. والحوكمة تدعم أيضاً الاستجابة الدولية لتحديات أخرى سُلِّط الضوء عليها في كتاب ''يونيب'' السنوي 2010.
 
مواد ضارة
من المواد الكيميائية التي تحدث أكبر قلق في أنحاء العالم مثبطات الغدد الصم، التي تتداخل مع النظم الهورمونية وترتبط بتأثيرات خطيرة على الصحة الانجابية. ويخشى عدد متزايد من العلماء من أن ارتفاع معدلات السرطان والتشوهات الانجابية والعقم والاضطرابات السلوكية هي نتيجة التعرض لهذه المواد الكيميائية أثناء نمو الأجنة والأطفال.
ويتفحص الكتاب السنوي دورة النيتروجين التي اعتبرت من المجالات الرئيسية الثلاثة حيث يتم تخطي ''حدود الكوكب''. وغالبية ''البقع الساخنة'' في العالم حيث التنوع البيولوجي في خطر تحصل على النيتروجين من الهواء والماء بمستويات يعرف أنها تعدِّل النظم الايكولوجية. ويخلق النيتروجين مناطق ميتة في المياه الساحلية، حيث يمكن حدوث انخفاضات كبيرة في مستويات الأوكسيجين.
ويتوقع أن يتضاعف استعمال النيتروجين في الأسمدة الزراعية على نطاق عالمي ليبلغ نحو 220 مليون طن سنوياً بحلول سنة 2050، إذا استمرت الاتجاهات الحالية. ويحتاج تخفيض استعماله الى تحول عميق في الممارسات الزراعية. لكن هذا قد يكون ضرورياً للحؤول دون تشبع النظم الايكولوجية بالنيتروجين بحيث تصبح مناطق برية ميتة، متكافئة مع المناطق البحرية الميتة.
 
ادارة النظم الايكولوجية
2010 هي السنة الدولية للتنوع البيولوجي. وقد كانت التغيرات في التنوع البيولوجي الناجمة عن نشاطات بشرية أسرع خلال السنوات الخمسين الماضية من أي وقت مضى في تاريخ البشرية. وقدرت أحدث لائحة حمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة أن 17,291 نوعاً من الكائنات الحية، من أصل 47,677 نوعاً تم تقييمها، هي مهددة: 21 في المئة من جميع الثدييات المعروفة، و30 في المئة من البرمائيات، و12 في المئة من الطيور، و28 في المئة من الزواحف، و37 في المئة من أسماك المياه العذبة، و70 في المئة من النباتات، و35 في المئة من اللافقاريات.
وشدد التقرير على أن لادارة النظم الايكولوجية، التي يشكل التنوع البيولوجي أساسها، دوراً مهماً تؤديه في تخفيف تأثيرات تغير المناخ والتكيف معها. ومن الضرورات الحيوية إدارة النظم الايكولوجية للحفاظ على مرونتها، وحماية التنوع البيولوجي لدعم هذه المرونة، من أجل تحقيق أهداف التنمية والتصدي لتحديات تغير المناخ.
 
الكوارث والنزاعات
أُحرز عام 2009 تقدم في فهم دور تغير المناخ والتدهور البيئي وسوء ادارة الموارد الطبيعية في زيادة التعرض للكوارث والنزاعات، وأيضاً ضمن سياق الاستراتيجية الدولية للتقليل من الكوارث. كما أحرز تقدم في فهم كيف أن الادارة المستدامة للموارد الطبيعية تقلل من التعرض للكوارث والنزاعات، وفي الوقت نفسه تدعم بناء السلام. وقد تبين أن 40 في المئة من النزاعات المسلحة داخل البلدان مرتبطة مباشرة بالتنافس على الموارد الطبيعية.
وترتبط الكوارث والنزاعات بالبيئة بطريقتين مهمتين. الأولى، أن التدهور البيئي غالباً ما يؤدي الى خسارة الدفاعات الطبيعية والخدمات البيئية، فيعرض المجتمعات لأخطار بيئية ويضعف مرونتها. والثانية، أن تغير المناخ يتوقع أن يفاقم التدهور البيئي ويزيد خطر حدوث كوارث إذ تصبح العواصف والفيضانات وموجات الجفاف أكثر تكراراً وشدة.
وسوف تشهد السنة الحالية مزيداً من العمل والأبحاث في هذا المجال، بما في ذلك إرشادات جديدة لادارة الموارد الطبيعية وبناء السلام وسبل التقليل من خطر حدوث نزاعات على الموارد الطبيعية، مع الارتقاء بأسباب العيش والفرص المتوافرة للتنمية الاقتصادية.
يمكن الاطلاع على كتاب "يونيب" السنوي 2010 في الموقع الالكتروني www.unep.org/yearbook/2010
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.