Thursday 28 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 11 / 4 مدافن عمرها 4000 عام في البحرين يهددها الزحف العمراني
لم تكن التنمية في البحرين بطيئة. فخلال نصف قرن، نمت هذه الدولة الخليجية الصغيرة من أرض صحراوية يقطنها 143 ألف نسمة إلى بلد مكتظ يضم 1.2 مليون مقيم. لكن أحد التغييرات الرئيسية كان طوبوغرافياً.
 
حتى ستينات القرن العشرين، احتفلت البلاد بأكبر مجموعة في العالم من المدافن التي تعود إلى ما قبل التاريخ، ما شكل أعجوبة أثرية صمدت منذ حضارة دلمون القديمة التي يعود تاريخها إلى 4000 سنة. ولكن خلال العقود التالية، ذهبت 90 في المئة من هذه المدافن ضحية المشاريع السكنية والبنى التحتية.
 
ولا تقتصر أهمية المدافن الدلمونية على اتساع رقعتها وعددها الكبير الذي بلغ نحو 76 ألفاً، بل تتجاوز ذلك إلى قدمها وندرتها وما تكشفه عن مجتمع قديم. وتعود أقدم هذه المقابر إلى العام 2050 قبل الميلاد، عندما كانت دلمون - وهو الاسم الذي أطلقه السومريون على البلاد - مجرد مجموعة من القبائل، وصولاً إلى العام 1750 قبل الميلاد عندما تحولت إلى قوة اقتصادية مؤثرة في المنطقة.
 
يقول ستيفن لورسن، وهو عالم آثار يتولى التنقيب عن مجموعة "مدافن ملكية" في منطقة عالي الشمالية: "حياة الناس وتطور مجتمعهم تجمدا في هذه المدافن بشكل لا تمكن رؤيته في أي مكان آخر، حتى باتت مختبراً فريداً لدراسة التقدم الاجتماعي. إنها حقاً أرشيف مهم".
 
وقد رشحت المدافن المتبقية لإدراجها على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، ما يساهم في حمايتها. لكن بعض الخبراء يعتبرون أن الضرر وقع ولا يمكن إصلاحه.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 12 سلوكيات مفيدة لوزن صحي
2013 / 7 / 8 سانتياغو تضيق بالكلاب الشاردة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.