Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 28 نفق لسكة حديد تحت البوسفور
يدشن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان غداً في اسطنبول، نفقاً للسكك الحديد تحت البوسفور، هو أحد مشاريعه الكبيرة وصفه بأنه تحقيق لـ"حلم عمره 150 عاماً". فبعد اعمال استمرت تسعة أعوام، سيتيح هذا النفق المحفور تحت مجرى المضيق والذي يبلغ طوله 1,4 كيلومتر، للمترو أن يربط خلال بضع دقائق بين ضفتي المدينة التركية ويخفف من مشاكل النقل الخانقة التي تواجهها.
 
وكان السلطان العثماني عبد المجيد هو أول من طرح فكرة حفر نفق تحت البوسفور سنة 1860. لكن انعدام الوسائل التقنية والأموال الكافية، حالا دون خروج تلك الفكرة الى حيز التنفيذ. وأعيد طرح المشروع في التسعينات، مع الانفجار السكاني لاسطنبول التي تضاعف عدد سكانها منذ 1998 وتجاوز 15 مليون نسمة.
 
والنفق كناية عن قناة مزدوجة محفورة على عمق 50 متراً تحت مجرى البوسفور. وفي هذه المنطقة التي يكثر فيها النشاط الزلزالي، يفترض أن يتمكن من مقاومة الهزات الأرضية التي تبلغ قوتها تسع درجات على مقياس ريختر المفتوح. وقال تايفون خرمان رئيس غرفة مهندسي مدينة اسطنبول "انه مشروع مهم تحتاج اليه المدينة وسيقلص انبعاثات غازات الدفيئة".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 15 التلوث في العراق: عشوائية وحروب ومخلفات صناعية
2016 / 11 / 15 فضلو خوري في مؤتمر "أفد": الجامعة في خدمة المجتمع
2014 / 12 / 3 مفاوضات ليما المناخية: صراع الديوك بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.