Sunday 21 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2024 / 2 / 12 الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُطلق حملة "وثبة أمل" لحماية النمر العربي في يومه العالمي
احتفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا باليوم الدولي للنمر العربي، الذي أقرته الأمم المتحدة في 10 شباط (فبراير)، وذلك بإطلاق حملة "وثبة أمل" التي تهدف إلى زيادة الوعي حول حالة النمر العربي المهدد بالانقراض بشدّة، ودعم جهود حمايته.
 
وبالتزامن مع اليوم العالمي للنمر العربي أقيمت مسيرة "العلا كات ووك" التي تنظمها الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومنظمة كاتموسفير، بهدف تشجيع أهالي العلا وسكّانها والزوار على الاتصال بالطبيعة في أثناء المشي بمسافة 7 كيلومترات في محمية شرعان الطبيعية، بما يعزز الوعي حول الحملة وأهدافها بعيدة المدى في العلا وخارجها.
 
وتشمل الحملة مبادرات متنوعة منها، إطلاق تجربة الألعاب "البحث عن الأمل" على منصّتي ديسنترالاند وروبلوكس، وتضم لوحات إعلانية في عدد من المدن الكبرى، بما فيها بكين ولندن ونيويورك وباريس، وهي تحثّ على دعم جهود الحفاظ على النمر العربي، إضافة إلى تسليط الضوء على هدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا المتمثّل في تطوير العلا بشكل شامل لتكون وجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي.
 
وفي العالم الرقمي، تقدّم الهيئة الملكية لمحافظة العلا مغامرة للألعاب بعنوان "البحث عن الأمل" بمشاركة لاعبين عالميين لاكتشاف التأثير الواقعي لحالة النمر العربي المهدد بالانقراض من البرية عبر الانضمام إلى مهمة حماية افتراضية للبحث في المناظر الطبيعية الرقمية المعاد إحياؤها في الموطن الأصلي للقطط الكبيرة، بما في ذلك جبال العلا في شمال غرب الجزيرة العربية. وتُعتبر اللعبة استكمالاً لمهمّة الحملة التي تأخذ اللاعبين في رحلة إلى قضيّة النمر العربي، موضحة الدور الأساسي الذي تلعبه النمور في إعادة التوازن إلى البيئة الطبيعية لازدهار النظم البيئية الحيوية.
 
وكانت الهيئة الملكية لمحافظة العلا قد أطلقت يوم النمر العربي لأول مرة في العام 2022. وفي حزيران (يونيو) 2023، أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع قراراً يقضي بإعلان 10 شباط (فبراير) يوماً عالمياً للنمر العربي، وذلك دعماً لجهود الهيئة وشركائها.
 
ويصنّف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة النمر العربي على أنه "مهدد جداً بالانقراض"، لكن الجدير بالذكر أنّ برنامج الإكثار وإعادة توطين النمر العربي للهيئة الملكية لمحافظة العلا حقّق نجاحات عدّة مؤخراً، من حيث الرعاية الصحية للنمور وتطبيق أفضل الممارسات العالمية، بما في ذلك ولادة 7 أشبال في العام 2023، والعمل على زيادة التنوّع الجيني بالتكاثر، والمساهمة في حمايته من الانقراض على المدى الطويل. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 23 ارتفاع درجات الحرارة يسبب تكوّن حصى الكلى
2023 / 10 / 26 تقرير للأمم المتحدة يحذّر من ستة تهديدات كارثية على الكوكب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.