Tuesday 21 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 18 تصميم جهاز جديد يحلل الغازات الدفيئة
قام متخصصون في مركز الذكاء الاصطناعي الروسي التابع لمشروع «المبادرة التقنية القومية» بتطوير جهاز قادر على تحديد اتجاه التدفق ومحتوى الانبعاثات في الغلاف الجوي.
 
وقال كبير الباحثين في المركز، ألكسندر رودين «إن الجهاز مصمم للعمل كجزء من محطات القياس، لكنه يمكن أن يعمل أيضاً في ظروف مستقلة، على سبيل المثال في غابة أوتندرا ( غابة نائية في سيبيريا)، وذلك لتحديد كمية انبعاث أو امتصاص الغازات الدفيئة في منطقة معيّنة. وإنه يسجل باستمرار التدفقات المضطربة لثاني أوكسيد الكربون والميثان وبخار الماء»، وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.
 
من جهته، قال الناطق باسم صندوق دعم المبادرات التقنية «ان قياس حجم الانبعاثات وامتصاص الغازات الدفيئة أمر مهم في تحديد أولوية تخفيف العبء عن البيئة، والتي مصدرها النشاط الاقتصادي البشري، إذ يسمح استخدام المحللات بالتحكم بفعالية أكثر في هذه المؤشرات». مضيفاً «وعلى عكس نظائره الأجنبية، فإن الجهاز الروسي يقيس ثلاثة أنواع من الانبعاثات في وقت واحد بدلاً من نوع واحد، وهو الميثان أو ثاني أوكسيد الكربون».
 
وفي هذا الاطار، أجرى متخصصو المركز تجارب مخبرية للجهاز أثبتت فعاليته. فيما يعتزم أصحاب المشروع بحلول نهاية العام الحالي إتمام الاختبارات الواسعة النطاق والبدء بعملية الحصول على ترخيص لاستخدام ابتكارهم في مجال الصناعة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 2 / 26 «فورمولا إي» الدرعية تلفت الأنظار بسباق ليلي صديق للبيئة
2013 / 5 / 14 نصف النباتات وثلث الحيوانات إلى زوال
2015 / 4 / 20 أميركا والصين الأكثر إنتاجاً للنفايات الإلكترونية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.