Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 11 / 4 اكتشاف دلفين أحدب غير معروف
حدّد باحثون نوعاً غير معروف من الدلافين الحدباء قبالة شواطئ شمال أوستراليا، بعدما قارنوا جيناته وشكله بأنواع أخرى معروفة.
 
وحقق فريق علمي بقيادة جمعية وايلدلايف كونسرفيشن، ومقرها الولايات المتحدة، هذا الاكتشاف في اختتام دراسة نحو 200 دلفين نافق، من خلال مقارنة أنسجتها بأنسجة أجناس أخرى من الدلافين الحدباء الحية في المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط الهادئ.
 
شملت الدراسة أيضاً طول الخطم. وقورن عدد الأسنان بـ180 جمجمة لنماذج موجودة في متاحف أو حيوانات جنحت على الشاطئ وعيّنات من الحمض النووي عائدة لـ235 دلفيناً. وسمح هذا العمل باكتشاف نوع من الدلافين الحدباء من جنس «سوسا» التي تنتشر في مياه شمال أوستراليا.
 
وقال الباحث مارتن منديز: "أظهرت تحاليلنا أن ثمة أربعة أنواع من عائلة الدلافين هذه"، مضيفاً أن واحداً منها لم يسبق أن رصد من قبل، وأن هذا "الاكتشاف مهم جداً وسيساهم في تعزيز برامج المحافظة على هذه الحيوانات".
 
ويعاني نوعان من أنواع الدلافين الحدباء الثلاثة المعروفة تراجعاً في أعدادهما، ويعتبران مهددين بسبب خسارة موطنهما الطبيعي وكثرة الصيد.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 7 / 23 روبوت يعتمد الذكاء الإصطناعي قد ينقذ كوكبنا من النفايات الضارة!
2021 / 10 / 18 الولايات المتحدة ستبني سبع محطات كبيرة لتوليد الطاقة من الرياح
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.