Friday 28 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 6 / 16 علماء ألمان يرصدون تسارع وتيرة تراجع الجليد في القطب الشمالي
رصد علماء ألمان خلال رحلة استشكافية استمرت على مدار عام في قلب القطب الشمالي تسارع وتيرة تراجع الجليد هناك أكثر من أي وقت مضى منذ بدء تسجيل كميات الجليد في هذه المنطقة.
 
وقال قائد رحلة "موزايك"، ماركوس ريكس من معهد الفريد-فيغنر في برلين، يوم الثلثاء، إن تمدد الجليد وصل في صيف 2020 إلى نصف ما كان عليه قبل عقود، كما أن درجة سُمْك طبقة الجليد وصلت إلى نصف ما كانت عليه قبل نحو 130 عاماً.
 
وأضاف ريكس أن الجليد تَكَوَّنَ في الخريف الماضي بشكل متأخر كثيراً مقارنة بما كان عليه من قبل "وقد أمكن للمحيط امتصاص وتخزين كميات كبيرة من الحرارة بسبب طول الفترة الزمنية الخالية من الجليد في الصيف".
 
وكانت سفينة الرحلة "نجمة القطب" انطلقت في خريف 2019 من ميناء بريمرهافن باتجاه القطب الشمالي قبل أن تعود في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
 
وجابت السفينة بحر القطب الشمالي على مدار نحو عشرة شهور وكانت ترسو عد طرف جليدي ضخم، بحيث تمكّن العلماء من توثيق وقياس الدورة الكاملة من التجمد إلى الذوبان.
 
وأوضح ريكس أن العلماء عادوا بأكثر من 150 تيرابايت من البيانات بالإضافة إلى 10000 عيّنة، وقال إن تحليل السنوات المقبلة سيُظهر ما إذا كان من الممكن إنقاذ الجليد البحري في القطب الشمالي على مدار العام.
 
وحذّر من أنه إذا خلا الصيف من الجليد في القطب الشمالي فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى "شلالات لا يمكن السيطرة عليها"، ونوّه إلى أن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى زيادة ارتفاع درجة حرارة الأرض. (عن "د ب أ")
 
 
الصورة:
Credits: Folke Mehrtens
Copyright: Alfred-Wegener-Institut / Folke Mehrtens (CC-BY 4.0)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.