Monday 29 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 18 المغرب يشهد تدشين أول سيارة رياضية تعمل بالطاقة الشمسية
في السنوات الأخيرة، تزداد السيارات التي لا تطلق أية انبعاثات ملوِّثة للبيئة شعبية يوماً بعد آخر. ومع ذلك، تبقى مسألة قيادة مركبة كهربائية مهمة أقرب إلى المستحيل داخل المناطق التي لا يتاح فيها سوى بنية تحتية محدودة بمجال إعادة الشحن، إلا أنه يبدو أن «ستيلا تيرا» في طريقها لتغيير هذا الوضع، وفق موقع «سي إن إن».
 
ويعود الفضل في ذلك لاعتماد السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات، والمتميزة بلونها الأخضر الكاكي، على ألواح شمسية على سطحها المائل لشحن بطاريتها الكهربائية، ما يعني أن باستطاعتها السير مسافات طويلة معتمدة في ذلك الطاقة المستمدة من الشمس فقط.
 
وصُممت السيارة الجديدة على يد فريق من طلاب في جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا. وعن ذلك، قال تيم بوسمان، مسؤول الفعاليات في الفريق: «يمكن لأول مركبة مخصصة للطرق الوعرة تعمل بالكامل بالطاقة الشمسية» أن تعين في ربط المناطق النائية، «حيث الطرق وشبكات الطاقة أقل تطوراً»، إلى جانب المعاونة في توفير المساعدات الطارئة.
 
وفي وقت سابق من الشهر، اختبر فريق العمل السيارة في المغرب، وجرت قيادتها لمسافة تجاوزت 1000 كيلومتر (621 ميلاً) بين الساحل الشمالي والصحراء الكبرى جنوب البلاد.
 
وعن سبب اختيار المغرب، قال بوسمان: «يحظى المغرب بتنوّع هائل في المناظر الطبيعية والأسطح المختلفة على مسافات قصيرة من بعضها البعض»، مضيفاً أن السيارة اختُبرت «على جميع أنواع الأسطح التي يمكن لسيارة من هذا الطراز مواجهتها».
 
وتبلغ السرعة القصوى المسموح بها للسيارة 145 كيلومتراً (90 ميلاً) في الساعة. وفي يوم مشمس، يقدّر نطاق بطارية السيارة بنحو 710 كيلومترات (441 ميلاً) على الطريق، ونحو 550 كيلومتراً (342 ميلاً) على الطرق الوعرة، حسب السطح. وفي الظروف المناخية الغائمة، يقدّر فريق العمل أن النطاق قد ينخفض بمعدل 50 كيلومتراً. وجدير بالذكر أن سيارات الدفع الرباعي الكهربائية القياسية تتطلب بطاريات أكبر وأثقل لتشغيلها.
 
وأضاف بوسمان: «في الوقت الذي تبتكر فيه سوق السيارات الرياضية متعددة الأغراض اليوم بناءً على الطرز السابقة، نبدأ نحن فعلياً من الصفر، ونتولى تصميم كل شيء بأنفسنا. وكان من الضروري الوصول بوزن السيارة لأقل مقدار ممكن، وركّز فريق العمل المكوَّن من 22 طالباً على جعل كل عنصر فائق الكفاءة. وبالفعل، وصلنا بوزن (ستيلا تيرا) إلى 2645 رطلاً فقط (1200 كيلوغرام)، ما يعني نحو 25 في المئة أقل من متوسط وزن سيارات الدفع الرباعي متعددة الأغراض ومتوسطة الحجم». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 13 وعود بـ16 ساعة كهرباء يومياً في لبنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.