Friday 24 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 10 / 17 تقنية جديدة تعتمد الذكاء الاصطناعي لمراقبة الغطاء النباتي
كشفت الأستاذة المساعِدة في قسم هندسة البرمجيات في جامعة شرق سيبريا التقنية الروسية، الدكتورة إينا تولوخونوفا، أن علماء في الجامعة حصلوا على براءة اختراع لتقنيات جديدة طوروها لمراقبة الغابات والغطاء النباتي على الأرض.
 
وأوضحت تولوخونوفا، مؤلفة المشروع التقني الجديد، «حصل العلماء في جامعتنا على براءة اختراع بعد أن تمكنوا من تطوير برمجيات جديدة تساعد على مراقبة بيئة الغابات ومراقبة الحرائق وأعمال القطع غير القانوني للأشجار. إذ أن هذه البرمجيات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «ڤوستي» المحلي.
 
وأضافت الدكتورة الروسية «تتطلب طرق المراقبة التقليدية للغابات قدراً كبيراً من الوقت والموارد البشرية لتحليل كمية هائلة من البيانات، وبفضل استخدام الذكاء الاصطناعي تستطيع برمجياتنا الجديدة معالجة الصور متعددة الأطياف تلقائياً وتسليط الضوء على المناطق التي تحدث فيها تغييرات في الغطاء النباتي». مشيرة إلى أن «البرمجيات الجديدة تعمل مع أجهزة الكمبيوتر المجهزة بأنظمة Windows 11 والمزودة بمعالجات Intel Core i5 أو المعالجات من الأجيال الأحدث، ويمكن لهذه البرمجيات معالجة الصور الملتقطة من الأقمار الاصطناعية بسرعة كبيرة»، وفق قولها.
 
ومن أجل المزيد من التوضيح لهذا الأمر، قال العالِم الروسي أحد المساهمين بتطوير البرمجيات المذكورة، الدكتور ألكسندر غرغورينكو «إن البرمجيات الجديدة تستخدم الشبكات العصبية البرمجية العميقة لتحليل الصور واكتشاف الأنماط الشاذة في توزع الغطاء النباتي». مؤكداً «يمكن دمج هذه البرمجيات مع أنظمة المراقبة عن بعد، الأمر الذي سيوفّر استجابة سريعة لأية تغيُّرات تطرأ على الغطاء النباتي في الغابات لاتخاذ التدابير اللازمة ومعالجة هذه المشكلات بسرعة». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 8 / 27 دراسة: الإنارة العامة تساهم في الحدّ من عدد اليرقات
2023 / 1 / 16 ‫أعضاء الوكالة الدولية للطاقة المتجددة يقودون جهود القطاع استعداداً لمؤتمر الأطراف COP28‬
2013 / 9 / 11 الإمارات: 321 مليون دولار سنة 2014 الإنفاق على التجميل والعطور
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.