Sunday 21 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 9 / 29 سويسرا شهدت "كارثة جليدية" خلال عامين فقط… ماذا حدث؟
أظهرت أبحاث أن سويسرا فقدت 10 في المئة من أنهارها الجليدية خلال عامين فقط، شهِدا ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وانخفاض تساقط الثلوج شتاءً.
 
وقال باحثون إن البلاد فقدت قدراً كبيراً من الجليد خلال 24 شهراً، يماثل ما خسرته في العقود الثلاثة التي سبقت عام 1990، ووصفوا ذوبان الجليد بأنه "كارثي".
 
وشهِدت سويسرا اختفاء 4 في المئة من إجمالي حجم الأنهار الجليدية عام 2023، وهو ثاني أكبر انخفاض في عام واحد، بالإضافة إلى انخفاض قياسي بنسبة 6 في المئة في عام 2022.
 
وقال فريق باحثين يراقب الأنهار الجليدية في سويسرا، إن الخسارة الهائلة للجليد ترجع إلى شتاء شهِد كميات منخفضة للغاية من الثلوج التي تتساقط فوق الأنهار الجليدية وتحميها من التعرُّض لأشعة الشمس المباشرة، فضلاً عن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.
 
وتأثرت سويسرا بأكملها، حيث تحتل جبال الألب مساحة واسعة عبر معظم المناطق الجنوبية والوسطى من البلاد، رغم ذوبان الأنهار الجليدية في المناطق الجنوبية والشرقية تقريباً بنفس سرعة ذوبان الجليد القياسي عام 2022.
 
وأظهرت صور نشرها قائد فريق البحث، ماتياس هاس، على منصات التواصل الاجتماعي، خلال رحلات جمع البيانات في الأسابيع الأخيرة، أن ذوبان الجليد أدى إلى تشكل بحيرات جديدة وتيارات من المياه الجارية عبر الكهوف، وصخور عارية كانت مكسوة سابقاً بالثلج.
 
وقال هاس: "كان هذا العام مشكلة كبيرة بالنسبة للأنهار الجليدية، لأنه كان هناك القليل من الثلوج في الشتاء، وكان الصيف دافئاً للغاية".
 
وأضاف: "الجمع بين هذين العامِلين أسوأ ما يمكن أن يحدث للأنهار الجليدية".
 
وتوجد أكثر من نصف الأنهار الجليدية في جبال الألب في سويسرا، التي تعدّ موطناً لأكبر الأنهار الجليدية في أوروبا، بينما ترتفع درجات الحرارة بشكل متسارع بسبب تغيُّر المناخ.
 
وفي بعض الأماكن، ظهرت جثث مفقودة منذ فترة طويلة بعد تقلص الغطاء الجليدي. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 27 استقبال حارّ لدبَّي باندا في كندا
2023 / 11 / 15 هيئة البيئة-أبوظبي تطلق برنامج "عيون بيئية" لتعزيز العمل المجتمعي من أجل الاستدامة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.