Sunday 28 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 17 أضرار «إلـ نينيو» تتخطى المناخ... لتصل إلى الصحة والاقتصاد والغذاء
تترافق ظاهرة «إلـ نينيو» المناخية عموماً مع ازدياد في معدلات الحرارة العالمية... لكنّ تبعات هذا الارتفاع الطبيعي في حرارة المحيط الهادئ تتخطى النطاق المناخي لتطاوِل جوانب مختلفة تشمل الاقتصاد والصحة والغذاء، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
 
فقد ثبت أن الأمراض المنقولة بالنواقل، مثل الملاريا وحمى الضنك، يتوسع نطاق تفشيها مع ارتفاع درجات الحرارة.
 
ويحذر علماء من أن «إلـ نينيو»، وهي ظاهرة تحصل في المتوسط كل سنتين إلى سبع سنوات، وتستمر ما بين تسعة أشهر واثني عشر شهراً، قد يفاقم الوضع الكارثي أصلاً.
 
وقالت المسؤولة عن التأثيرات المناخية في منظمة «ويلكام ترست» الخيرية، مادلين تومسون، إن «ظواهر إلـ نينيو السابقة أظهرت أننا أمام ازدياد ونشوء لمجموعة واسعة من الأمراض المنقولة بالنواقل والأمراض المعدية الأخرى في المناطق المدارية، في المنطقة التي نعرف أنها الأكثر تضرراً» من هذه الظاهرة.
 
تنبع الزيادة من تأثيرين لظاهرة «إلـ نينيو»: هطول الأمطار غير المعتاد الذي يزيد عدد مواقع تكاثر النواقل مثل البعوض، وارتفاع درجات الحرارة الذي يعجّل في انتقال الأمراض المعدية المختلفة.
 
وعلى سبيل المثال، تزامنت ظاهرة «إلـ نينيو» عام 1998مع انتشار وباء الملاريا في مرتفعات كينيا...
وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، أوائل تموز (يوليو) إن «وصول ظاهرة إلـ نينيو سيزيد بشكل كبير احتمال تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيطات».
 
وبحسب غريغوري ويلينيوس، وهو مدير مركز عن المناخ والصحة تابع لجامعة بوسطن، فإن موجات الحرارة «قاتل صامت وتسبب في الواقع وفاة عدد أكبر من الأشخاص أكثر من أي نوع آخر من أحداث الطقس القاسية».
 
وتتعدد الأسباب المباشرة أو غير المباشرة للوفيات المرتبطة بالحرارة، وتتراوح من ارتفاع حرارة الجسم إلى التجفاف أو الإرهاق التدريجي بسبب الليالي التي تمنع فيها درجات الحرارة المرتفعة الجسم من التعافي عبر النوم.
 
وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 61 ألف شخص قضوا بسبب الحر في أوروبا الصيف الماضي، عندما لم يكن هناك ظاهرة «إلـ نينيو».
 
وقد كان تموز (يوليو) 2023 أكثر الشهور سخونة على الكوكب، في حين أن التأثير الكامل لظاهرة «إلـ نينيو» على درجات الحرارة العالمية عادة ما يكون واضحاً فقط في غضون عام من بدء الظاهرة.
 
على صعيد آخر، يقول والتر بايثغن، من المعهد الدولي للبحث بشأن المناخ والمجتمع، «خلال عام يشهد ظاهرة إلـ نينيو، هناك بلدان تزداد فيها احتمالات الحصول على محاصيل سيئة. هذه الحال، على سبيل المثال، في جنوب آسيا وجنوب شرقها».
 
ويمكن أن يؤثر هذا الأمر بشكل ملحوظ على إنتاج الأرزّ العالمي، وهو محصول شديد الحساسية للظروف المناخية.
 
ويتوقع بايثغن أن «يكون محصول الأرزّ في هذه البلدان أقل من المعتاد... ولهذا السبب، سيكون سعره مرتفعاً».
 
وأعلنت الهند، أكبر مصدّر للأرزّ في العالم، الشهر الماضي أنها ستحد من صادراتها بسبب الأضرار التي لحقت بالمحاصيل جراء الأمطار الموسمية غير المنتظمة. وهو قرار قد تكون له عواقب وخيمة، إذ يحدّ من الموارد الغذائية لبلدان عدة، مثل سورية وإندونيسيا على سبيل المثال.
 
وعلى صعيد النمو الاقتصادي، أعلنت قناة بنما التي تمر عبرها 6 في المئة من التجارة البحرية العالمية، أوائل آب (أغسطس) أن قلة هطول الأمطار، التي قال خبراء الأرصاد الجوية إنها تفاقمت بسبب ظاهرة «إلـ نينيو»، أجبرت المشغلين على تقييد حركة الملاحة البحرية بسبب مخاوف من تناقص المياه في الموقع. وقد يؤدي ذلك إلى خسائر في الإيرادات تقارب 200 مليون دولار.
 
لكن هذا ليس سوى مثال واحد عن الأضرار المحتملة لظاهرة «إلـ نينيو» على الاقتصاد العالمي. وقدّرت دراسة نُشرت في مجلة «ساينس» في أيار (مايو) أن ظاهرة «إلـ نينيو» كلّفت الاقتصاد العالمي تاريخياً أكثر من 4 آلاف بليون دولار في السنوات التالية لها.
 
وتوقعت الدراسة نفسها أن تسبب تأثيرات ظاهرة «إلـ نينيو» والاحترار المناخي «خسائر اقتصادية مقدارها 84 ألف بليون دولار في القرن الحادي والعشرين».
 
لكنّ باحثين في «أكسفورد إيكونوميكس» خففوا من أثر هذه التأكيدات، إذ اعتبروا أن ظاهرة «إلـ نينيو» هي «خطر جديد، لكنها لا تغيّر الوضع». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 12 / 15 تقرير: القطب الشمالي شهد أحرّ صيف هذا العام منذ بدء القياسات
2013 / 4 / 11 ماليون يأكلون جمل الرئيس الفرنسي
2015 / 9 / 3 ناطحة سحاب تصهر السيارات وتنضج البيض
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.