Wednesday 24 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 11 دراسة: أكثر من نصف أنواع الكائنات الحية تعيش في التربة
قالت دراسة جديدة إن أكثر من نصف أنواع الكائنات الحية تعيش في التربة.
 
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن هذا الرقم الجديد يضاعف ما قدّره العلماء في عام 2006 عندما قالوا إن التربة تضم 25 في المئة من الكائنات الحية.
 
ووجدت الدراسة الجديدة، التي فحصت عيّنات من التربة من مختلف أنحاء العالم، أن التربة موطن لـ90 في المئة من الفطريات و85 في المئة من النباتات وأكثر من 50 في المئة من البكتيريا، و3 في المئة من الثدييات التي تعدّ المجموعة الأقل ارتباطاً بالتربة.
 
وكتب الباحثون في دراستهم التي نُشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم: «تظهر نتائجنا أن التربة من المحتمل أن تكون موطناً لـ59 في المئة من الكائنات الحية، من الميكروبات إلى الثدييات. هذا يجعلها الموطن الأكثر تنوُّعاً من الناحية البيولوجية على وجه الأرض».
 
وأشار الفريق إلى أن الرقم الفعلي يمكن أن يكون أعلى من ذلك لأن التربة لم تُدرس جيداً.
 
ومن بين المجموعات التي درسوها، وجد الباحثون أعلى نسبة من الاعتماد على التربة (98.6 في المئة) في الديدان النباتية التي تدعى Enchytraeidae.
 
ويقول الباحث الرئيسي، الدكتور مارك أنتوني، عالِم البيئة في معهد البحوث الفيدرالي السويسري لأبحاث الغابات والثلوج والمناظر الطبيعية: «قبل هذه الدراسة، لم يكن العلماء يعرفون ما هي أكثر الموائل ثراء بالأنواع. وفي دائرة بحثي، اشتبه كثيرون في أنها التربة ولكن لم يكن هناك دليل على ذلك».
 
وأضاف: «الكائنات الحية في التربة لها تأثير كبير على توازن كوكبنا وعلى تغيُّر المناخ، والأمن الغذائي العالمي، وحتى صحة الإنسان».
 
والتربة هي الطبقة العليا من قشرة الأرض وتتكوَّن من خليط من الماء والغازات والمعادن والمواد العضوية. إنها المكان الذي يُزرع فيه 95 في المئة من غذاء الكوكب.
 
وتشمل الموائل الأخرى التي نظر فيها فريق الدراسة الجديدة البحار والمياه العذبة وقاع المحيط والهواء. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 16 يسبحون في "دبس السكر" في جزر هاواي
2023 / 3 / 10 نمط حياة النساء يُنتج انبعاثات من غازات الدفيئة أقل مما يتسبّب به الرجال
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.