Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 7 / 11 فرنسا تحثّ السعودية على "مراجعة" أهدافها بشأن خفض انبعاثات الكربون
دعت وزيرة الانتقال في مجال الطاقة الفرنسية، أنييس بانييه-روناشيه، السعودية لمراجعة أهدافها لخفض انبعاثات الكربون، من أجل تحقيق الحياد الكربوني بسرعة أكبر.
 
وتعهدت السعودية، أول مصدر للنفط في العالم بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060 على أقصى تقدير.
 
وتأتي زيارة الوزيرة الفرنسية إلى الرياض، فيما تستعد الإمارات، الدولة الأخرى المصدرة للنفط، لاستضافة مؤتمر الأطراف للمناخ في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
 
وقالت بانييه-روناشيه في مقابلة مع "فرانس برس" السبت من الرياض، إن محادثات المناخ تمثّل "اللحظة المناسبة لتقييم مسارات كل منا".
 
وأضافت أن "فرنسا تعمل على تحسين مسارها وتحثّ بالطبع، جميع البلدان وخصوصاً السعودية على مراجعة مسارها أيضاً".
 
ورأت الوزيرة أن أهداف خفض الانبعاثات تصبح أكثر مصداقية، عندما تتحقق خلال فترات قصيرة مثل 2030-2035، و"بالتالي لا نؤجل الموضوع إلى 2050"، مثلما قالت.
 
وحددت "أرامكو" شركة الطاقة السعودية العملاقة المملوكة للدولة، والمصدر الرئيسي لإيرادات المملكة، عام 2050 كأجل للوصول إلى انبعاثات كربون "تشغيلية صافية صفرية"، حيث وصف ناشطون مدافعون عن البيئة أهداف الرياض بأنها "ليست سوى دعاية للوقود الأحفوري".
 
وغادرت أنييس بانييه-روناشيه السعودية بعد أن التقت مسؤولين ورجال أعمال سعوديين وفرنسيين.
 
وقد أكّدت الوزيرة الفرنسية أن السعودية يمكن أن تلعب "دوراً قيادياً" في مؤتمر المناخ، بينما يشكك نشطاء البيئة بشدة في أهداف الرياض ودول الخليج الأخرى التي تعتمد صادراتها إلى حد كبير على عائدات تصدير المحروقات.
 
من جهة أخرى، تعمل السعودية والإمارات على تطوير مصادر للطاقة المتجددة، بما في ذلك مشروع الهيدروجين الأخضر في مدينة نيوم المستقبلية الضخمة في شمال غرب السعودية، الذي تبلغ كلفته 500 بليون دولار.
 
وحضرت بانييه-روناشيه السبت اجتماعاً حول الهيدروجين، حيث أكّدت حرص فرنسا على العمل مع السعودية في تطوير قطاع الطاقة النووية. وقالت إن فرنسا دخلت "المنافسة" الجارية حالياً للمشاركة في "مشروع مفاعل نووي عالي القوة".
 
وأضافت "نريد أن نكون جزءاً من هذه المنافسة، ونظهر جودة الصناعة النووية الفرنسية لتلبية التوقعات السعودية". (عن "AFP")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 12 "أفد" و"البيئة والتنمية" يسلمان جوائز مسابقة الفيسبوك
2021 / 3 / 16 الجفاف في أوروبا غير مسبوق... والسبب الإنسان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.