Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 6 / 30 رقم قياسي لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في قطاع الطاقة
سجّلت انبعاثات الغازات الدفيئة المتأتية من قطاع الطاقة أرقاماً قياسية جديدة العام الماضي، فيما يتحرّك هذا القطاع في الاتجاه "المعاكس" للالتزامات التي تفرضها اتفاقية باريس، على ما ذكرت دراسة الإثنين.
 
وأشارت منظمة "إنرجي إنستيتيوت" في الدراسة التي أُجريت بالتعاون مع الشركتين الاستشاريتين "كاي بي ام جي" و"كيرني"، إلى أنّ "الاستهلاك العالمي للطاقة الأولية (المتوفرة بشكل طبيعي من دون إخضاعها للتحويل) زاد بنحو 1 في المئة عام 2022، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 3 في المئة تقريباً مقارنة بالمستويات التي سُجّلت في مرحلة ما قبل كوفيد".
 
وشكّل الوقود الأحفوري 82 في المئة من إجمالي الطاقة المستهلكة، رغم تنامي مصادر الطاقة المتجددة، بحسب الدراسة التي تُعدّ سنوياً.
 
وزادت انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الناتجة من استخدام الطاقة والعمليات الصناعية وعمليات حرق الغاز وإنتاج الميثان بنسبة 0.8 في المئة العام الفائت ووصلت إلى "أرقام قياسية جديدة"، وفق الدراسة.
 
واستفادت مصادر الطاقة المتجددة عام 2022 من "أكبر زيادة في القدرة على إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح"، لتحقق معاً "حصة قياسية بلغت 12 في المئة من عملية توليد الكهرباء".
 
ومن ناحية النقل، واصل الطلب على الوقود انتعاشاً خلال 2022، مقارنة بمستوى ما بعد كوفيد، باستثناء الصين التي تُعدّ ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، إذ أعاقت سياسة "صفر كوفيد" إلى حد كبير حركة السكان.
 
وقالت رئيسة "إنرجي إنستيتيوت"، جولييت دافنبور: "في 2022، شهدنا بعضاً من أسوأ الآثار الناجمة عن التغيُّر المناخي، مع تسجيل فيضانات مدمّرة أثّرت على ملايين الأشخاص في باكستان، ودرجات حرارة قياسية في أوروبا وأميركا الشمالية، ورغم ذلك من الصعب تحقيق تقدم في التحوُّل في مجال الطاقة".
 
وأضافت: "رغم النمو القوي في مجال توليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، إلا أن انبعاثات غازات الدفيئة المتأتية من قطاع الطاقة ارتفعت مجدداً".
 
وتابعت: "لا يزال الوضع يسير خلافاً للالتزامات التي تفرضها اتفاقية باريس" الرامية إلى حصر الاحترار المناخي بـ1.5 درجة مئوية مقارنة بمعدلات ما قبل الثورة الصناعية.
 
ودعا التقرير إلى "اتخاذ إجراءات ملحّة" لتصحيح الوضع. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 28 الغبار مسؤول عن 95% من الهباء الجوي في السعودية
2014 / 11 / 7 نفوق عشرات الحيتان الطيارة في نيوزيلندا
2015 / 9 / 29 تغير المناخ والأمن الغذائي في الجمعية العامة للأمم المتحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.