Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 12 انبعاثات السفن تقتل عشرات الآلاف سنوياً
الانبعاثات من السفن قاتل غير مرئي يسبب سرطان الرئة وأمراض القلب، ولكن يمكن خفض جزء كبير من 60 ألف وفاة تسببها هذه الانبعاثات سنوياً باستخدام أجهزة ترشيح في العوادم. هذا ما استنتجته دراسة جديدة أجراها فريق علمي من جامعة روستوك الألمانية ومركز الأبحاث البيئية في ميونيخ، وجدت علاقة وثيقة بين انبعاثات عوادم السفن وأمراض خطيرة تكلف الخدمات الصحية في أوروبا 58 بليون يورو سنوياً.
 
محركات السفن التقليدية، التي تحرق زيت الوقود الثقيل أو الديزل، تنفث تركيزات عالية من مواد ضارة تشتمل على معادن ثقيلة وهيدروكربونات وكبريت وجسيمات دقيقة مسرطنة. وسكان المناطق الساحلية هم الأكثر تعرضاً للخطر، إذ إن نصف التلوث الهوائي الناجم عن الجسيمات الدقيقة في المناطق الساحلية والأنهار والموانئ يأتي من السفن، بحسب الدراسة.
 
ارتبطت انبعاثات الجسيمات الدقيقة بازدياد الأخطار الصحية منذ عقود. وعلى رغم الجهود الكبيرة التي بذلت لخفض انبعاثات الكبريت والديزل السخامية من السيارات والشاحنات، لم تبذل جهود مماثلة بالنسبة الى قطاع النقل والشحن البحري. وتقول منظمة "النقل والبيئة" غير الحكومية إن "الوقود البحري أقذر 2700 مرة من ديزل السيارات، وفي حين يُدفع في أوروبا 35 بليون يورو سنوياً ضريبة وقود للنقل البري، تستخدم السفن وقوداً معفى من الضريبة".
 
وإذ تستأثر السفن بأكثر من خُمس الاستهلاك العالمي للوقود، فإن انبعاثاتها التي لا تخضع لأنظمة متشددة هي مدعاة لقلق الباحثين والناشطين البيئيين.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 29 إيلون ماسك يحدد خططاً لإرسال البشر إلى المريخ
2015 / 10 / 7 ثلث أنواع الصبار معرضة للانقراض
2014 / 11 / 27 مؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية حول الأمن الغذائي توصيات للتحول إلى أنماط جديدة في الإنتاج والاستهلاك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.