Saturday 15 May 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 11 فيتنام تحذر من عواقب اقتصادية لسدود نهر ميكونغ
توقعت فيتنام "تأثيرات سلبية كبيرة جداً" على بيئة نهر ميكونغ واقتصاده إذا تم بناء 11 سداً مقترحة على أسفل مجراه. وجاء التحذير نتيجة دراسة دامت سنتين ونصف سنة، رفعتها فيتنام إلى لجنة نهر ميكونغ التي شكلت للتوسط في الأولويات المائية المتضاربة لبلدان حوض ميكونغ.
 
وأصدرت اللجنة بياناً جاء فيه أن الدراسة، التي تشتمل على 800 صفحة من تقارير تقييم الأثر، تشير إلى "تأثيرات سلبية كبيرة إلى كبيرة جداً على بعض القطاعات الرئيسية والموارد البيئية في كمبوديا وفيتنام". وقالت إن الدراسة وثيقة داخلية ولن تنشرها الآن، مضيفة أن التقرير الفيتنامي سوف يساعد في إعداد دراستها التي بوشرت عام 2011 ومن المتوقع إنجازها سنة 2017.
 
وتعتبر لاوس وراء معظم السدود الجديدة المقترحة في أسفل مجرى نهر ميكونغ. فهي تريد أن تصبح صادرات الطاقة المائية عماداً لاقتصادها الذي يعتبر بين الأقل تطوراً في آسيا.
 
 
ويعاني جزء كبير من منطقة جنوب شرق آسيا من جفاف حاد غير مسبوق نتيجة ظاهرة النينيو. وقال مسؤولون في فيتنام إن التأثيرات تتفاقم بسبب السدود الصينية القائمة في أعالي نهر ميكونغ. ويسقي هذا النهر "أرض الرز" في ميانمار ولاوس وتايلند وكمبوديا وفيتنام. وهو أيضاً من أكبر مصائد الأسماك الداخلية في العالم، ويمدّ ملايين الناس بأسباب العيش.
 
وتظهر أبحاث حول السدود في أنحاء العالم أنها تقلص مناطق الصيد بشكل كبير، إذ تخلق حواجز في مسارات هجرة الأسماك للتكاثر، كما تخلق ظروفاً في الأنهار تدمر الموائل ومصادر الغذاء.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 24 "يوم أخضر" في جونيه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.