Wednesday 17 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 6 / 13 تلوُّث الهواء قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف
توصّلت نتائج دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعة هارفارد، إلى أن التعرُّض لملوّثات دقيقة، قد يكون مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالخرف، وذلك وفقاً لما نُشر في مجلة SciTech Daily.
 
وقال المؤلف الرئيسي، مارك فايسكوبف، تعدّ هذه الدراسة خطوة كبيرة لتوفير بيانات قابلة للتنفيذ من قِبل الهيئات التنظيمية والأطباء، وذلك لفهم أوضح حول عوامل الإصابة بالخرف وتأثير البيئة والتلوُّث على صحة الدماغ، ويمكن استخدام النتائج من قِبل منظمات مثل وكالة حماية البيئة التي تدرس حالياً تعزيز حدود التعرُّض لـ PM2.5، وخاصة أن النتائج التي توصلنا إليها تدعم أهمية الصحة العامة.
 
ووفقاً لنتائج الدراسة، يعاني أكثر من 57 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الخرف، وتشير التقديرات إلى أن العدد سيرتفع إلى 153 مليوناً بحلول عام 2050، ويُعتقد أن ما يصل إلى 40 في المئة من هذه الحالات مرتبطة بعوامل خطر يمكن تعديلها، مثل التعرُّض لملوّثات الهواء.
 
وأجرى الباحثون القائمون على الدراسة مسحاً لأكثر من 2000 بحث، وحددوا 51 بحثاً تربط نتائجها بين تلوُّث الهواء المحيط والخرف السريري، وجميعها منشورة خلال السنوات العشر الماضية، وتم تقييم هذه الأبحاث من أجل التحيز باستخدام ROBINS-E، و16 منها استوفت معايير التحليل التلوي، وكانت غالبية البحث حول PM2.5، وكان ثاني أوكسيد النيتروجين وأوكسيد النيتروجين من أكثر الملوّثات شيوعاً التي تمّت دراستها. 
 
ووجد الباحثون دليلاً ثابتاً على وجود علاقة بين PM2.5 والخرف، بالإضافة إلى وجود أدلة تشير إلى ارتباطات بين الخرف وأوكسيد النيتروجين.
 
وأشار الباحثون إلى أن الارتباط التقديري لتلوُّث الهواء مع خطر الإصابة بالخرف أقل من ارتباط عوامل الخطر الأخرى، مثل التعليم والتدخين وغيرها من عوامل الإصابة، ومع ذلك نظراً لعدد الأشخاص المعرّضين لتلوُّث الهواء، فقد تكون الآثار الصحية على مستوى السكان كبيرة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 8 / 26 بساتين لمدارس فرنسية لا تهدر الغذاء
2023 / 9 / 19 دراسة تحذّر من تأثيرات الاحتباس الحراري على أعداد "النحل الطنّان" في أوروبا
2016 / 5 / 10 محطات شحن للسيارات الكهربائية في دبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.