Sunday 21 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 5 / 17 شاحنة إطفاء جديدة مصممة للتعامل مع حرائق السيارات الكهربائية
رغم أن تزايد أعداد السيارات الكهربائية في العالم أمر إيجابي بالنسبة للبيئة، فإن عواقب نشوب النار في السيارة الكهربائية، وبخاصة في أماكن الانتظار المغلقة يمكن أن تكون كارثية.
 
وطوّرت شركة بريطانية شاحنة إطفاء جديدة للتدخل السريع في حال نشوب النار في سيارة كهربائية، حيث تستطيع هذه السيارة نقل أفراد ومعدات الإطفاء إلى مكان وجود السيارة حتى إذا كانت في مكان مغلق ارتفاعه محدود.
 
ورغم أن معدلات نشوب النار في السيارات الكهربائية أقل منها في السيارات التقليدية التي تعمل بمحرك احتراق داخلي، فإن التعامل مع بطاريات الليثيوم المؤين الموجودة في السيارات الكهربائية عند وجود حريق مازال أمراً غير معتاد بالنسبة لفرق الإطفاء في مختلف أنحاء العالم. وتستطيع عربة الإطفاء «Hiload 6x6» ضخّ المياه عبر رمح يمكنه اختراق أرضية السيارة الكهربائية وضخ الماء بقوة 300 وهو ما يزيد عن ضغط الهواء في إطار السيارة النموذجي 100 مرة عبر غلاف وحدة بطارية الليثيوم المؤين.
 
يندفع ماء التبريد بشكل مباشر إلى داخل البطارية ويمنع حدوث ما يسميه الخبراء بتسرب الحرارة. وتحدث هذه العملية الانفجارية عندما تتجاوز درجة الحرارة داخل البطارية كمية الحرارة المنتشرة في محيطها. وإذا لم يتم وقف هذه العملية ستنتشر النار بسرعة.
 
كان يتم التعامل مع هذا الموقف في السابق بإجراءات متطرفة للغاية مثل غمر السيارة كلها بالماء من خلال وضعها داخل حاوية شحن كبيرة أو كيس بلاستيكي ضخم مملوء بالماء.
 
ومن أشهر الحوادث الأخيرة، حادث اشتعال النار في سيارة كهربائية في مرأب كينغز دوك في مدينة ليفربول في إنجلترا، مما سبب مشكلات كبيرة لفرق الإطفاء. ففي تلك الحالة لم تتمكن سيارات الإطفاء الكبيرة من الوصول إلى المبنى في مرحلة مبكرة من الحريق بسبب قلّة ارتفاع سقف المرأب بالنسبة لارتفاع سيارة الإطفاء.
 
واستخدمت الشركة البريطانية المطوّرة لشاحنة الإطفاء الجديدة شاحنة طراز تويوتا «هاي لوكس» ذات 6 عجلات، مع شاسيه جديد ونظام لفصل العجز.
 
وتمّت زيادة مساحة التحميل في الشاحنة مع خفض ارتفاعها إلى نحو 1.850 متر وهو ما يقل كثيراً عن ارتفاع بعض السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس يو ڤي) الكبيرة، ويسمح لها بالوصول إلى أغلب أماكن انتظار السيارات المبنية. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 7 بوابة "أفد" الإلكترونية للمعلومات البيئية في قمة "عين على الأرض"
2022 / 12 / 8 الصيد المفرط ينخفض في البحر المتوسط والبحر الأسود، ولكن الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.