Thursday 20 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 26 فطريات تساعد العلماء على مكافحة النفايات البلاستيكية
حوالي ثلث نفايات البلاستيك في العالم عِبارة عن مادة البولي بروبيلين، وهي مادة بلاستيكية متينة تُستخدم في صنع أغطية الزجاجات وحاويات الطعام التي يمكن تحللها على مدى مئات الأعوام.
 
وتمكّن العلماء من جامعة "سيدني" في الآونة الأخيرة، من تكسير مادة البولي بروبيلين تماماً في 140 يوماً فقط، وذلك باستخدام سلالتيْن من الفطريات المجهرية التي تعيش في التربة، وقد أكل نوعا Aspergillus terreus Engyodontium من الفطريات المواد البلاستيكية في  أثناء التجارب المختبرية.
 
وتم نشر مقال بهذا الشأن  في مجلة Materials Degradation العلمية.
 
وتم حتى الآن اكتشاف أكثر من 400 كائن من الكائنات الحية الدقيقة التي تحلّل المواد البلاستيكية بشكل طبيعي، أما الفطريات فقد لفتت اهتمام العلماء لكثرة استخداماتها ومزيجها القوي من الإنزيمات.
 
وعلى المستوى الكيميائي الأساسي، فإن البلاستيك عبارة عن سلسلة من ذرات الكربون ذات السلاسل الجانبية المختلفة التي تعطي كل نوع من المواد البلاستيكية خصائصه المميزة. وهناك العديد من الأنواع المختلفة من البلاستيك التي إذا قمتَ بخلطها معاً، من المستحيل تقريباً إعادة تدويرها. ويتم حرق غالبية النفايات البلاستيكية أو رميها في مكبات النفايات.
 
وتُحلل الفطريات البلاستيك إلى جزيئات أبسط يمكن بعد ذلك امتصاصها أو إخراجها. وتتطلب الطريقة معالجة مسبقة للمادة باستخدام الأشعة فوق البنفسجية أو الحرارة أو الكاشف الكيميائي.
 
والخطوة التالية التي سيتخذها الباحثون هي تطوير نوع من التكنولوجيا يمكن تطبيقه على نطاق صناعي.
 
 
الصورة: Amira Farzana Samat/University of Sydney
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 3 فوائد عصير الصّبار
2013 / 6 / 10 ازدياد السرطان في اليابان بعد فوكوشيما
2013 / 9 / 10 320 ألف فيروس تهدد البشرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.