Wednesday 24 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 19 دراسة: التعدين تسبب في إزالة نحو 756 ألف كيلومتر مربع من الغابات في العالم
انتهت نتائج دراسة إلى أن ألمانيا تعدّ إلى جانب بريطانيا ضمن أكثر الدول داخل الاتحاد الأوروبي المتسببة في عمليات تدمير الغابات المرتبطة بالتعدين.
 
جاء ذلك في الدراسة التي أعدّتها WWF في ألمانيا وجامعة ڤيينا الاقتصادية في النمسا.
 
وقام فريق البحث، بقيادة توبياس كيند-ريبر، من WWF بالبحث في مساحة الغابات التي تم تدميرها في كل أنحاء العالم في الفترة بين عامي 2000 و2020 بسبب تعدين الفحم وخامات المعادن والمعادن الصناعية.
 
وبحسب الدراسة، فإن ألمانيا وبريطانيا هما أكبر مسببين في أوروبا لعمليات تدمير الغابات المرتبطة بالتعدين بنسبة تبلغ 19 في المئة لكل منهما، وتعادل هذه النسبة في ألمانيا مساحة تبلغ 265 كيلومتراً مربعاً من الغابات.
 
وأوضحت الدراسة أن المواد الخام المستوردة يجري استخدامها في ألمانيا في مجالات من بينها صناعة السيارات (بنسبة 17%) وهندسة الماكينات والأنظمة (بنسبة 11%).
 
وقال كيند-ريبر: "تعطشنا إلى المواد الخام يدمّر الغابات في أماكن أخرى ويسمم المياه الجوفية ويسلب البشر والحيوانات أسس الحياة"، مشيراً إلى أن الغابات المطيرة تتعرض للتدمير بشكل متكرر.
 
وحدثت أكثر من 80 في المئة من عمليات إزالة الغابات المرتبطة بالتعدين بشكل مباشر في عشر دول فقط خلال فترة الدراسة. وجاءت أكبر عمليات الإزالة في كل من أندونيسيا (حوالي 3500 كيلومتر مربع) ثم البرازيل (حوالي 1700 كيلومتر مربع) ثم روسيا (حوالي 1300 كيلومتر مربع).
 
وعلى صعيد أكثر الدول أو الكيانات المتسببة في عمليات إزالة الغابات المرتبطة بالتعدين، جاءت الصين بــ18 في المئة ثم الاتحاد الأوروبي بـ 14 في المئة ثم الولايات المتحدة بـ 12 في المئة. ونوّهت الدراسة إلى أن تعدين الفحم والذهب كان السبب في إزالة أكبر جزء من الغابات بـ 71 في المئة.
 
ولإعداد هذه الحسابات، قام فريق البحث بفحص تدفقات التجارة الدولية وتحليل صور الأقمار الاصطناعية.
 
ولم تقتصر الدراسة على حساب عمليات الإزالة المباشرة للغابات وحسب، بل إنها تضمنت في بعض الحالات عمليات الإزالة غير المباشرة داخل دائرة يبلغ نصف قطرها 50 كيلومتراً، ومن ذلك على سبيل المثال طرق المواصلات حول منطقة التعدين.
 
وأفادت حسابات فريق الدراسة بأن إجمالي مساحة الغابات التي تمّت إزالتها حول مناجم المواد الخام في أنحاء متفرقة من العالم في الفترة بين عامي 2000 و2020 وصل إلى قرابة 755 ألف و900 كيلومتر مربع من الغابات وهي مساحة تعادل أكثر من ضعف مساحة دولة مثل ألمانيا.
 
ولفتت الدراسة إلى ضرورة توخي الحذر في التعامل مع البيانات الخاصة بعمليات الإزالة غير المباشرة للغابات، مشيرة إلى أنه لا يمكن في كل الأحوال عزو عمليات قطع أشجار في المنطقة المحيطة بأحد المناجم إلى تشغيل هذا المنجم بشكل مباشر.
 
وحول كيفية تقليل الضرر البيئي، فإنه من الممكن القيام بعمليات تعدين صديقة للبيئة، في حال وضع معايير بيئية عالية وإخضاع هذه المعايير للمراقبة.
 
يُشار إلى أن مراقبة مراعاة عمليات التعدين للبيئة ملزِمة في دول التعدين في كل أنحاء العالم، لكن المطالبة بتطبيق جيد لهذه المراقبة يتطلب وجود قدر كبير من المعرفة لدى السلطات وتنفيذ الشروط ذات الصلة.
 
ومن أجل إبقاء الأضرار البيئية عند أقل حد ممكن، فإنه من المهم استصلاح الأراضي واستعادة الموائل. (عن "د ب أ")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 8 / 5 لحوم اصطناعية تشبع سكان العالم؟
2021 / 10 / 13 المفوضية الأوروبية: تقدم طفيف في جهود مكافحة تلوث المياه بالنترات في الاتحاد الأوروبي
2021 / 12 / 8 «بي إم دبليو» تبيع سيارتها الكهربائية رقم مليون
2023 / 11 / 7 دراسة: 4% فقط من الشركات الكبرى تلتزم بإرشادات المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.