Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 3 / 20 زوال الغابات الجبلية يتسارع بوتيرة مقلقة
تتسبب أنشطة استغلال الغابات والحرائق والزراعة بزوال غابات الجبال بوتيرة متسارعة، على ما أظهرت دراسة حديثة دقّ معدّوها ناقوس الخطر بشأن تفاقم الوضع في هذه المناطق الحيوية في العالم.
 
تُعدّ الجبال موطناً لـ85 في المئة من الطيور والثدييات والبرمائيات في العالم، خاصة في الغابات، مما يجعل فقدانها ينذر بالخطر على التنوُّع البيولوجي.
 
وقد غطّت الغابات الجبلية 1.1 بليون هكتار من مساحة الكوكب في عام 2000، وفق معدّي هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «وان إيرث».
 
لكن ما لا يقل عن 78.1 مليون هكتار، أو 7.1 في المئة من المساحة الإجمالية، زال بين عامي 2000 و2018. وفق خلاصات توصّل إليها الباحثون باستخدام بيانات الأقمار الاصطناعية.
 
كما أن وتيرة فقدان هذه الغابات آخذة في التسارع، فقد كانت الخسائر الأخيرة أكبر بـ2.7 مرة مما كانت عليه في بداية القرن الحالي حسب تقرير وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وحذّر معدّو الدراسة خصوصاً من أن المناطق الأكثر تضرراً (42 في المئة من الإجمالي)، التي تشهد أيضاً التسارع الأكبر، هي الغابات الجبلية الاستوائية، التي تزخر بالتنوُّع الحيوي وتستضيف أجناساً كثيرة مهددة بالانقراض.
 
وقال الباحث المشارك في الدراسة، زينزونغ تسنغ، للوكالة، إن «الخسائر المسجلة في جبال الغابات في المناطق الاستوائية تتزايد بسرعة كبيرة، أكثر من المناطق الأخرى»، وبما أن «التنوُّع البيولوجي غني جداً في هذه الأماكن، فإن التأثير هائل».
 
ولاحظ الباحثون أن العلوّ الكبير والمتحدرات الشديدة حدّت تاريخياً من الاستغلال البشري لهذه الغابات. لكن منذ مطلع القرن الحالي، أصبحت هذه المناطق مستهدفة بشكل متزايد من أجل الأخشاب والزراعة.
 
ويُعتبر قطع الأشجار مسؤولاً عن 42 في المئة من خسارة الغابات الجبلية، تليها حرائق الغابات (29 في المئة)، والزراعة المتنقلة (15 في المئة)، والزراعة الدائمة أو شبه الدائمة (10 في المئة)، بحسب الدراسة.
 
وتتضمن الزراعة المتحركة تطهير الأرض واستخدامها لبضع سنوات قبل التخلي عنها حتى تصبح خصبة مرة أخرى.
 
وأوضح زينزونغ تسنغ أن «العوامل تختلف باختلاف المناطق». وقال للوكالة: «في المناطق الشمالية، السبب يرتبط بتغيُّر المناخ، لأنّ هناك ارتفاعاً في درجات الحرارة»، خصوصاً في القطب الشمالي، مما يسرّع اندلاع الحرائق. وشدد على «أننا بحاجة إلى الحد من استخدام الوقود الأحفوري لإبطاء تغيُّر المناخ». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 11 / 24 النمسا تكافح تغيُّر المناخ بالغابات الصغيرة
2014 / 9 / 5 بنوك حليب الأمهات من البرازيل إلى العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.