Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 21 التوقُّع المخيف...كمبيوتر خارق يحذّر من "انقراض جماعي" على الأرض
حذّرت دراسة جديدة من أن الأرض ستواجه "انقراضاً جماعياً" بحلول عام 2100، يمكن أن يقضي على أكثر من ربع الكائنات الحية في العالم.
 
وطوّر علماء أوستراليون وأوروبيون "أرضاً افتراضية" لمحاكاة الانقراضات العالمية التي ستحدث بفعل تغيُّر المناخ، خلال هذا القرن.
 
وتشير النتائج إلى فقدان 10 في المئة من جميع الأنواع النباتية والحيوانية بحلول عام 2050. وترتفع النسبة إلى 27 في المئة بحلول نهاية هذا القرن.
 
وألقى العلماء باللوم على "الاستغلال المفرط للموارد، وتغيُّر استخدام الأراضي، والإفراط في الحصاد، والتلوُّث، وتغيُّر المناخ، والغزوات البيولوجية"، حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
 
وقاد الدراسة عالِم المفوضية الأوروبية، جوڤاني سترونا، والبروفيسور كوري برادشو من جامعة فليندرز الأوسترالية.
 
وقال الباحثون إن "كوكب الأرض دخل بالفعل في حدث الانقراض الجماعي السادس، مدفوعاً بالنشاط البشري وتغيُّر المناخ".
 
ووفقاً للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، فإن هناك أكثر من 42 ألفاً و100 نوع مهدد بالانقراض.
 
وقال برادشو: "يمكن للأطفال الذين يولدون اليوم أن يشهدوا اختفاءً فعلياً لآلاف الأنواع النباتية والحيوانية مع بلوغهم سن السبعين، من بساتين الفاكهة الصغيرة وأصغر الحشرات إلى الحيوانات الشهيرة مثل الفيلة والكوالا".
 
وباستخدام "كمبيوتر خارق"، أنشأ العلماء عالماً فيه أكثر من 15 ألف "شبكة غذائية" للتنبؤ بمصير كائنات مترابطة. وقالوا إن الأداة "يمكنها رسم خريطة للانقراضات في كل مكان على الأرض"، لافتين إلى أنها "تتنبأ بمستقبل قاتم للتنوُّع العالمي، مما يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك، أن العالم يمرّ بمخاض الانقراض الجماعي السادس".
 
وأشاروا إلى أن الأساليب السابقة لتقييم مسارات الانقراض خلال القرن المقبل كانت "معيبة"، لأنها "لم تتضمن حالات انقراض مشتركة".
 
والانقراض المشترك هو أن تنقرض أنواع من الكائنات لأن الأنواع الأخرى التي تعتمد عليها "تخضع لتغيُّر المناخ أو لتغييرات في موطنها".
 
وفي هذا الصدد، أوضح برادشو: "فكّر في نوع (حيوانات) مفترس يفقد فريسته بسبب تغيُّر المناخ. أو يمكنك ببساطة أن تتخيل أن الآفات تفقد مضيفها بسبب إزالة الغابات، أو أن نباتاً مزهراً يفقد ’الملقحات‘ بسبب حرارة الجو".
 
الانقراض المشترك معترف به الآن كمساهم رئيسي في فقدان التنوُّع البيولوجي العالمي، مما يضخم بقوة تأثير العوامل الأولية مثل تغيُّر المناخ.
 
وبالنسبة للدراسة، فقد أظهرت الأرض الافتراضية أن الأنواع مرتبطة بـ "من يأكل من"، ثم طبقوا تغيُّرات المناخ واستخدام الأراضي للوصول للتوقعات المستقبلية.
 
وأوضح الفريق أن "النموذج لا ينتج نسخة طبق الأصل من الأرض، لكنه يهدف بدلاً من ذلك إلى بناء أرض معقولة بيئياً".
 
قال سترونا: "قمنا بتعبئة عالم افتراضي من الألف إلى الياء، وتوقعنا مصير آلاف الأنواع (من الكائنات) في جميع أنحاء العالم، لتحديد احتمالية وجود نقاط تحوّل في العالم الحقيقي".
 
واستطرد: "يمكننا بعد ذلك تقييم التكيُّف مع سيناريوهات مناخية مختلفة، والترابط مع عوامل أخرى، للتنبؤ بنمط الانقراض المشترك".
 
يُشار إلى أن الدراسة التي نُشرت في "Science Advances"، أتت في الوقت الذي عُقِد فيه مؤتمر الأمم المتحدة للتنوُّع البيولوجي لعام 2022 (COP15) في مونتريال في كندا.
 
واتفقت البلدان على صفقة تاريخية لحماية الطبيعة، تتعهد بتأمين 30 في المائة من الكوكب كمنطقة محمية بحلول عام 2030. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 18 ذوبان قياسي مبكر شهراً للغطاء الجليدي في غرينلاند
2016 / 5 / 20 تعيين إسبينوزا أمينة تنفيذية لاتفاقية المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.