Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 12 مواقع تعشيش طيور أوروبية معرّضة للزوال بسبب الاحترار المناخي
يواجه أكثر من ثلثي مواقع تعشيش طائر البفن (Puffin) في أوروبا الغربية خطر الزوال بسبب الاحترار المناخي، على ما حذّر علماء بريطانيون أطلقوا دليلاً للمساعدة في حماية هذه الطيور البحرية.
 
وتوصّلت دراسة أجرتها جمعية «زوولوجيكال سوسايتي أوف لندن» وجامعة كمبردج، إلى أنّ 68 في المئة من مواقع تعشيش البفن مهددة بالزوال بحلول نهاية القرن، بسبب تضاؤل موارد الطيور الغذائية وتسجيل موجات طويلة من العواصف الناجمة عن الاحترار المناخي.
 
وتواجه الخطر نفسه 80 في المئة من مواقع تكاثر طيور أبو موس، و87 في المئة من مواقع تعشيش طيور الخرشنة القطبية، في حال لم تُتخذ أي إجراءات عاجلة.
 
وفي مواجهة هذا التهديد، نشر علماء بريطانيون دليلاً مؤلفاً من 274 صفحة لحماية 47 نوعاً من الطيور التي تتكاثر على ساحل المحيط الأطلسي، بهدف «إعطاء أمل لمستقبل» هذه الطيور البحرية من خلال تقييم احتياجاتها ووضع تدابير لازمة لحمايتها.
 
ويضمّ المشروع نتائج أعمال 80 مساهماً، بينهم مدافعون عن البيئة وصنّاع قرار من 15 بلدا أوروبياً، بالإضافة إلى معلومات جُمعت من مجلات علمية بعشر لغات مختلفة، حسب تقرير وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وتظهر مجموعة من الأبحاث، أنّ تشجيع البفن على الانتقال إلى مواقع تعشيش جديدة ممكن من خلال وضع طيور وهمية في هذه المواقع.
 
وحقق العلماء نتائج ناجحة أكثر مع طيور النورس، من خلال استخدام منصات من صنع البشر.
 
وقد تكون إجراءات مماثلة «أساسية» لنقل الطيور المهددة بالانقراض إلى أماكن أكثر أماناً، في ظل موجات الحرّ وتضاؤل الموارد الغذائية المتمثلة بالأسماك.
 
وقال هنري هيكينين، باحث ما بعد الدكتوراه في معهد «زيد إس ال» لعِلم الحيوان «من غير المعقول أن ينقرض طائر البفن الأطلسي، أحد أهم الطيور في أوروبا، من شواطئنا بحلول نهاية القرن، إلى جانب أنواع أخرى بارزة من الطيور البحرية». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 25 تقديم كتاب "تغيير لعبة الغذاء"
2015 / 6 / 26 المنتدى العربي الألماني الثالث للبيئة بمشاركة "أفد"
2013 / 7 / 12 وكالة الطاقة: طفرة النفط الصخري الأميركي ستقلص حصة "أوبك" سنة 2014
2013 / 5 / 21 أفد يعلن من أوكسفورد عن مؤتمره السنوي في الشارقة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.