Friday 12 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 18 «ناسا» تستعد لإجراء أول مسح عالمي لمياه سطح الأرض
أعلنت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» أن قمرها الاصطناعي لمراقبة المياه السطحية والمحيطات حول العالم، لن يتم إطلاقه قبل يوم الإثنين 5 كانون الأول (ديسمبر).
 
وقالت الوكالة الأميركية في بيان، الجمعة، إن باب الطلبات لوسائل الإعلام الراغبة في متابعة إطلاق القمر الاصطناعي تم فتحه، حتى 27 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، ويتم التقديم عبر موقع (https://media.ksc.nasa.gov).
 
وأوضحت الوكالة الأميركية، أن القمر الاصطناعي المعروف اختصاراً باسم «SWOT»، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع شركاء من وكالات الفضاء الفرنسية والكندية والبريطانية، سيتم إطلاقه على صاروخ «سبيس إكس»، المعروف باسم « فالكون 9» من مجمّع الإطلاق الفضائي في قاعدة «فاندنبرغ» في كاليفورنيا.
 
وأضافت أن هذا القمر الاصطناعي يهدف إلى معرفة تأثير تغيُّرات المناخ في البيئة من خلال تركيزه على الجزء المتعلق بالمياه، حيث سيقوم بمسح المياه على سطح الأرض، ومراقبة التفاصيل الدقيقة لتضاريس سطح المحيط، وقياس كيفية تغيُّر المسطحات المائية بمرور الوقت.
 
وتقول نادية فينوغرادوفا، عالِمة برنامج القمر الاصطناعي «SWOT» في مقر «ناسا» في واشنطن في تقرير نشره الموقع الرسمي للوكالة: «سيقدم (SWOT) بيانات عن ارتفاع المياه المالحة والعذبة على الأرض، بما في ذلك المحيطات والبحيرات والأنهار، لتمكين الباحثين من تتبع حجم وموقع المياه في جميع أنحاء العالم، وسيتيح أول لقطة عالمية لجميع المياه السطحية التي لدينا الآن، وكيف تتحرك المياه حول الكوكب، وماذا يحدث لها في مناخ جديد».
 
وتضيف أن «القمر الاصطناعي الجديد سيساعد في قياس تأثيرات تغيُّر المناخ على مياه الكوكب، مثل العمليات التي تمتص من خلالها التيارات المحيطية الصغيرة والدوامة الحرارة الزائدة والرطوبة والغازات الدفيئة مثل ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وستساعد قياساته أيضاً في متابعة كمية المياه التي تتدفق داخل وخارج بحيرات وأنهار وخزانات الكوكب، بالإضافة إلى التحولات الإقليمية في مستوى سطح البحر».
 
ويخضع القمر الاصطناعي حالياً لاختبارات ما قبل الإطلاق، حيث يقوم المهندسون والفنيون بتوصيله بجهاز يسمى طاولة الاهتزاز، والتي تحاكي الاهتزازات الشديدة وصدمة الإطلاق، ثم تنتقل المركبة الفضائية إلى غرفة صوتية لقصفها بأصوات عالية الديسيبل مماثلة لتلك الخاصة بالانفجار، وبعد ذلك سينقل إلى غرفة تحاكي تقلبات درجات الحرارة وفراغ الفضاء.
 
وأخيراً، سيُخضع المهندسون القمر الاصطناعي لاختبارات إضافية، للتأكد من أن أنظمته يمكنها تحمل أي تداخل كهرومغناطيسي، بما في ذلك الإشارات من أجزاء مختلفة من المركبة الفضائية ومن أقمار اصطناعية أخرى.
 
 
الصورة: القمر الاصطناعي «SWOT» (وكالة ناسا)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 3 / 8 الإمارات تعتمد أجندة للاقتصاد الدائري في قطاعات عدة
2021 / 7 / 30 «مرسيدس» تستعد لتوديع عصر محركات الاحتراق الداخلي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.