Tuesday 23 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 7 / 5 الانهيار الجليدي في إيطاليا سببه التغيُّر المناخي
أعاد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الإثنين سبب الانهيار الجليدي الهائل الذي شهدته منطقة الألب وأودى بحياة سبعة أشخاص على الأقل إلى التغيُّر المناخي، مع إعلان خدمات الإنقاذ تلاشي الأمل بالعثور على ناجين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
 
وأفادت السلطات الإيطالية عن إصابة ثمانية أشخاص بجروح وفقدان 14، محذرة من عدم وجود رقم محدد حتى الآن لعدد المتسلقين الذين كانوا في موقع الكارثة عند وقوع الانهيار الأحد.
 
وقال ماوريتسيو فوغاتي، رئيس مقاطعة ترينتو، إن سرعة كتل الجليد والصخور التي انهارت من جبل مارمولادا، الأعلى في سلسلة الدولوميت في الألب الإيطالية، بلغت 300 كيلومتر في الساعة.
 
ووقعت الكارثة بعد يوم على تسجيل درجة حرارة قياسية بلغت 10 درجات مئوية (50 درجة فهرنهايت) على قمة الجبل الجليدي، وهو الأكبر في سلسلة جبال الألب الإيطالية.
 
وصرّح رئيس الوزراء ماريو دراغي أن الأمر «بدون شك مرتبط بتدهور البيئة والوضع المناخي».
 
وقالت ميشيلا كانوفا، الناطقة باسم خدمة الإنقاذ، لوكالة الصحافة الفرنسية إن «انهياراً ثلجياً وجليدياً وصخرياً» أصاب ممر دخول للمتسلقين في وقت كانت هناك مجموعات عدة منهم، وقد «جُرف بعضهم بعيداً». وأضافت أن العدد الإجمالي للمتسلقين الذين كان يمارسون رياضتهم «لم يتم التوصل إليه بعد».
 
وقال ماسيمو فريتزوتي أستاذ العلوم في «جامعة روما تري» لوكالة الصحافة الفرنسية إن الانهيار ناتج عن طقس دافئ بشكل غير اعتيادي مرتبط بظاهرة التغيُّر المناخي، كما أن الشتاء الماضي كان جافاً للغاية، إذ انخفض معدل هطول الأمطار بنسبة 40 إلى 50 في المئة.
 
وأضاف: «الوضع الحالي للجبل الجليدي شيء قد نتوقع رؤيته في منتصف آب (أغسطس)، لكن ليس في أوائل تموز (يوليو)».
 
وقال ريناتو كولوتشي، المتخصص في الجبال الجليدية لـ«آكي» إن هذه الظاهرة «سوف تتكرر»، مضيفاً أنه «لأسابيع كانت درجات الحرارة على مرتفعات جبال الألب أعلى بكثير من المعدلات الطبيعية».
 
ولفت إلى أن ذوبان الجليد في ظل درجات الحرارة الدافئة الأخيرة أنتج كمية كبيرة من المياه التي تراكمت في قاع الكتلة الجليدية وتسببت في انهيارها.
 
وقال البابا فرنسيس في تغريدة إنه يصلي للضحايا، محذراً من أن مثل هذه المآسي «يجب أن تدفعنا للبحث بشكل عاجل عن طرق جديدة لاحترام الناس والطبيعة».
 
وفتح مكتب المدعي العام في منطقة ترينتو تحقيقا لتحديد أسباب المأساة.
 
وقال علماء من اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغيُّر المناخ التابعة للأمم المتحدة في آذار (مارس) إن ذوبان الجليد والثلج هو واحد من التهديدات العشرة الرئيسية الناجمة عن التغيُّر المناخي وتعطيل النظم البيئية.
 
ورأى جوناثان بامبر، مدير مركز علوم الجبال الجليدية في جامعة بريستول البريطانية، أن ذوبان الجبال الجليدية «يجعل الجبال المرتفعة في أوروبا بيئة خطرة بشكل متزايد، إذ لا يمكن توقع ما يحل بها». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 8 / 20 دعوة دولية لتبني الذكاء الإصطناعي للحدّ من الكوارث المناخية
2022 / 8 / 22 دراسة تحذّر: عدد كبير من طيور إفريقيا مهددة بالانقراض
2021 / 9 / 8 تركيا تخطط لزراعة 100 مليون شجرة لتعويض حرائق الغابات في ولاية أنطاليا
2023 / 2 / 22 شعاب اصطناعية في شمال المغرب: واحة تحت الماء لحماية التنوُّع البيولوجي البحري
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.