Saturday 01 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 6 استثمار سعودي جديد في قطاع السيارات الكهربائية
وقّعت «مجموعة عبد اللطيف جميل» السعودية، اتفاقية مع «غريفز إلكتريك موبيليتي» الهندية للمركبات الكهربائية لاستثمار 825 مليون ريال (220 مليون دولار) في الشركة، وفقاً لما أفصحت عنه الشركة الهندية.
 
ووفق بيان صدر عنها، الجمعة، ستقوم «مجموعة عبد اللطيف جميل» باستثمار أولي بقيمة 560 مليون ريال (150 مليون دولار) مقابل حصة 35.8 في المئة في الشركة الهندية، يليه استثمار بقيمة 262 مليون ريال (70 مليون دولار) خلال 12 شهراً. وتعمل الشركة الهندية المختصة في تصنيع المركبات الكهربائية ذات العجلتين تحت الإسم التجاري «آمبير فييكل» والمركبات ذات الثلاث عجلات تحت العلامات التجارية «إيلي» و«تيجا».
 
ويعدّ هذا ثاني خطوة استثمار سعودية بهذا المستوى الضخم في مجال السيارات الكهربائية، حيث كانت وقّعت في أيار (مايو)المنصرم مجموعة لوسيد للسيارات الكهربائية، اتفاقية بدء إنشاء أول مصنع إنتاج متكامل لسياراتها الكهربائية في السعودية، تستهدف إنتاج 150 ألف سيارة سنوياً بعد إكمال مصنعها في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في مدينة رابغ على ساحل البحر الأحمر، غرب السعودية.
 
ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة الأغلبية في «لوسيد» التي تتداول أسهمها بالسوق الأميركية.
 
ومعلوم أن «لوسيد» تعدّ المنافس الأميركي لشركة «تسلا»، حيث استفاد صندوق الاستثمارات العامة السعودي من الاستثمار مبكراً فيها، إذ يمتلك نحو 62 في المئة من أسهمها.
 
وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف: «سيضح مشروع لوسيد 300 ألف سيارة كهربائية قبل 2030»، موضحاً: «لدينا نقاشات حول صناعة السيارات التقليدية مع بعض المصنّعين».
 
وجاء حديث الوزير خلال حفل التوقيع الرسمي لبناء مصنع لوسيد للسيارات الكهربائية، كأول مصنع خارج الولايات المتحدة، الذي تقرر أن تكون طاقته الإنتاجية المرحلية 155 ألف مركبة في السنة، وهنا يؤكد الوزير الخريف أن مشروع مصنع لوسيد هو أكبر دليل أن رؤية السعودية تبحث عن مشروعات نوعية، وأن يكون المصنع الثاني للشركة على مستوى العالم خارج أميركا في السعودية، دلالة كبيرة أن السعودية قادرة على جذب استثمارات نوعية بتقنية حديثة.
 
ولفت الخريف إلى أن ذلك سيخلق سلسلة إمدادات قوية من المعادن كمعدن الألمنيوم والصفائح، لافتاً بالقول: «نبحث الآن مع مستثمرين لبناء مصانع لبطاريات السيارات»، مفصحاً عن تخطيط لبناء تجمُّع لصناعة السيارات، يشمل صناعات مختلفة، منها قطع الغيار. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 7 / 13 علماء: المناخ يؤثر على حجم جسم الإنسان
2014 / 2 / 25 أوروبا تقاضي بريطانيا بتهمة تلويث الجو
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.