Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 21 الإمارات تنتج "الكينوا" بديلاً للقمح اعتباراً من 2014
 كشف وزير البيئة والمياه الإماراتي الدكتور راشد أحمد بن فهد أن الإمارات مقبلة على مرحلة زراعية متقدمة، تنتج خلالها محصول الـ"كينوا"، وهو نوع من الحبوب يعد بديلاً للقمح، يتحمل النمو في أراضٍ ذات نسبة ملوحة عالية. وأضاف أن الدولة ستبدأ اعتباراً من العام المقبل زراعة هذا المحصول الذي يتمتع بقيمة غذائية عالية.
 
وقال إن الوزارة حددت أربعة مواقع لاستخدامها كمزارع للكينوا، على أن تحصل على الإنتاج الأول منه السنة المقبلة. كما تخفف من استهلاك المياه العذبة، سعياً إلى إحداث توفيق بين الأمن الغذائي والأمن المائي في الدولة.
 
وأكدت الدكتورة أسماء الوافي، مدير عام المركز الدولي للزراعة الملحية، ومقره في دبي، على نجاح زراعة الكينوا في الأراضي المالحة في دول أميركا الجنوبية. وأشارت الى ضرورة الاستفادة من تجربة زراعة البطاطا في كوستاريكا، وتجربة زراعة النخيل في واحات المغرب، ضمن جهود استنباط أصناف زراعية متحملة للملوحة.
 
يُذكر أن لنبات الكينوا أهمية غذائية كبيرة، وهو يجمع بين مواصفات البطاطا والذرة، ويحتوي على مادة البروتين بنسبة عالية، ما يجعله خياراً صحياً أفضل من القمح أو الرز. كما أنه يمثل مصدراً جيداً للألياف والفوسفور والمغنيزيوم والحديد.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 1 فرنسا تستخدم الطرق لتوليد طاقة متجددة
2021 / 7 / 8 مصر تطلق مشروع "هدهد" لمواجهة أزمة المياه
2013 / 9 / 19 مطعم ما لا يُرمى في كوبنهاغن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.