Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 3 / 22 دراسة جديدة تُضيف الروماتويد والقولون العصبي إلى قائمة أمراض تلوُّث الهواء
 
تزداد قائمة الأمراض الناجمة عن تلوُّث الهواء يوماً بعد يوم، تزامناً مع تزايد معدلات التلوُّث حول العالم.
 
 
وبين نفسية وعضوية، تزدحم القائمة بكثير من الأمراض، لكن بحسب دراسة جديدة، فمن المفترض إضافة أمراض المناعة الذاتية، مجهولة الأسباب في الأغلب، مثل الروماتويد والقولون العصبي إلى قائمة أمراض تلوُّث الهواء.
 
 
ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية، قيام فريق من جامعة فيرونا الإيطالية بمقارنة معدلات تلوُّث الهواء في مناطق سكن 81 ألفاً و363 من الأفراد عيّنة الدراسة، لمعرفة العلاقة السببية بين التلوُّث وأمراض المناعة الذاتية.
 
 
واكتشف الفريق أن 13 في المئة من عيّنة الدراسة أصيبوا بأمراض مناعية مختلفة خلال الـ4 سنوات، فترة استمرار الدراسة، التي شهدت معدلات عالية من تلوُّث الهواء، بما يعرف بـ"الجسيمات الصغيرة" بحجم 10 ميكرومترات.
 
 
وأضافت الدراسة أن احتمال الإصابة بالروماتويد وفقاً للنتائج بلغ 40 في المئة، بينما بلغ احتمال الإصابة بالقولون العصبي 20 في المئة، وجاء احتمال الإصابة بمرض الذئبة بنسبة أقل.
 
 
ويقول جوفاني أدامي، أحد أفراد الفريق القائم على الدراسة، إنه بالرغم من ضعف التجارب من هذا النوع لإثبات العلاقات السببية بين التلوُّث والمناعة، إلا أن ذلك النوع كفيل بإظهار وجود رابطة بين الأمرين، مشيراً إلى أن التدخين معروف بصلته بالتسبب بمرض الروماتويد، لذلك يكون مرجحاً أن تُسبب الأدخنة والجسيمات الدقيقة الموجودة في الهواء بفعل عوادم السيارات، الكثير من الأمراض المناعية.
 
 
يُذكر أن دراسة عالمية شاملة عام 2019 أكّدت أن تلوُّث الهواء بالجسيمات الدقيقة تصل آثاره لجميع خلايا جسم الإنسان. (عن "الشروق المصرية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 24 فوائد البندورة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.