Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 2 / 18 الجفاف الذي يعصف بأميركا هو الأقوى منذ أكثر من ألف عام 
اتضح أن الجفاف الذي يضرب أميركا الشمالية على مدى 22 عاماً، هو الأقوى منذ 1200 عام. 
 
وتشير مجلة Nature Climate Change إلى أن علماء جامعة كولومبيا اكتشفوا أن الجفاف المستمر، الذي بدأ في أميركا الشمالية في مطلع القرن الحادي والعشرين وازدادت شدّته في العام المنصرم، هو الأشدّ جفافاً منذ 1200 عام، وهذا يشير إلى أسوا سيناريو لتغيُّر المناخ. 
 
وتتعرض لهذا الجفاف الذي بدأ في مطلع القرن الحالي مناطق جنوب-غرب الولايات المتحدة. وخلال الفترة بين تشرين الأول (أكتوبر) 2020 وأيلول (سبتمبر) 2021 انخفض هطول الأمطار في هذه المناطق بنسبة 8.3 في المئة عن المعدل المتوسط، في حين ارتفعت درجات الحرارة بمقدار درجة واحدة تقريباً عن المعدل العام. 
 
ويشير العلماء، إلى أنه منذ عام 1901 لم تستمر أي فترة جفاف مدة 22 عاماً. وفي عام 2018 افترض علماء المناخ بعد هطول أمطار غزيرة، أن فترة الجفاف ستنتهي عام 2020. ولكن الذي حدث كان اشتداد الجفاف، حيث في صيف عام 2021 انخفض مستوى المياه في أكبر خزانين للمياه في أميركا الشمالية. 
 
وحلل الباحثون بيانات رطوبة التربة خلال ألف عام، والتي يعود تاريخها إلى عام 800 بعد الميلاد، حيث أعيد بناؤها استناداً إلى حلقات الأشجار، وقارنوا موجات الجفاف الكبيرة 2000-2022 مع موجات الجفاف الضخمة التي حدثت خلال أعوام 800- 1600م. واتضح أن فترة الجفاف الحديثة التي تستمر 22 عاماً هي الأشدّ، تليها فترة استمرت 22 عاماً خلال الأعوام 1571-1592. 
 
ووفقاً للباحثين، ساهم الاحترار العالمي الناجم عن النشاط البشري في هذا الجفاف المستمر بنسبة 42 في المئة. كما تساهم التغيُّرات المناخية في تقلُّص سماكة الغطاء الثلجي على الجبال الذي يغذي الأنهار، ما يزيد من حاجة الغلاف الجوي إلى بخار الماء، الذي تؤدي قلّته إلى انخفاض هطول الأمطار. 
 
ويشير الباحثون إلى أنه من المرجح أن يستمر الجفاف 23 عاماً، وهذا يتناسب مع مدة أقصر جفاف ضخم أعيد بناؤه. كما أنه كلما طالت مدة فترة الجفاف الحالي، زاد احتمال حدوث موجات جفاف كبيرة جديدة طويلة الأجل. (عن "لينتا.رو"
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 16 تحذير من عصير الفواكه في بريطانيا
2014 / 8 / 11 فئران شفافة للكشف على وظائف الجسم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.