Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 2 / 15 أوستراليا تصنّف "الكوالا" ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض… رسمياً
صنّفت السلطات الأوسترالية حيوان الكوالا ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض في شرق أوستراليا، بشكل رسمي، إذ أعلنت سوزان لي، وزيرة البيئة الأوسترالية، خفض وضع حماية الكوالا في أنحاء الساحل الشرقي بأسره في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وإقليم العاصمة الأوسترالية - إقليم يقع جنوب شرق أوستراليا، استناداً لتوصية اللجنة العلمية للكائنات المهددة بالخطر، والتابعة للحكومة الاتحادية.
 
والكوالا صنّفت في السابق كحيوانات معرضة للخطر، إذ تراجعت أعدادها في ولايات نيو ساوث ويلز بنسبة 33 إلى 61 في المئة منذ عام 2001. وفي عام 2020، حذّر تحقيق برلماني من أن الكوالا قد تنقرض قبل عام 2050 ما لم يكن هناك تدخل عاجل، وفقاً لموقع الرؤية.
 
من جهته، قال ستيوارت بلانش، العالم المتخصص في مجال الحفاظ على الحيوانات في الصندوق العالمي للحياة البرية - أوستراليا: "لقد انتقل الكوالا من "حيوان" غير مدرج إلى حيوان معرض للخطر إلى حيوان مهدد بخطر الانقراض في غضون عقد من الزمن... هذا تراجع سريع بشكل صادم".
 
وأضاف: "القرار موضع ترحيب، لكنه لن يحول دون انزلاق الكوالا نحو هاوية الانقراض ما لم يكن القرار مصحوباً بقوانين أقوى ومحفزات لأصحاب الأراضي لحماية منازلهم في الغابات. وتقدّر مؤسسة الكوالا الأوسترالية أعداد حيوانات الكوالا المتبقية في البرية بأقل من مئة ألف، وربما لا تزيد على ثلاثة وأربعين ألفاً.
 
يشار إلى أنه في مطلع شهر شباط (فبراير) الجاري، خصصت الحكومة الأوسترالية 50 مليون دولار أوسترالي، أي ما يعادل 35 مليون دولار أميركي إضافية على مدى السنوات الأربعة المقبلة لحماية حيوانات الكوالا والحدّ من انخفاض أعداد هذا النوع المعرض للخطر. وحسب ما نشره موقع CNN، تقلّصت هذه الحيوانات الأوسترالية نتيجة حرائق الغابات والأمراض وحركة المركبات، وانخفضت أعدادها فى البرية من نحو 330 ألفاً إلى 100 ألف على الأكثر.
 
وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون، في بيان – آنذاك - "الكوالا أحد رموز أوستراليا المحببة وأكثرها شهرة… ونحن ملتزمون بحمايتها لأجيال قادمة".
 
وترفع المخصصات الجديدة إنفاق الحكومة في الحفاظ على حيوانات الكوالا لأكثر من 74 مليون دولار أوسترالي منذ عام 2019، وستخصص لتحسين الموائل ودراسة التكاثر والأعداد والأبحاث المعنية بصحة هذا الحيوان. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 28 أوستراليا تؤكد على هدف الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2050
2022 / 3 / 17 "هيئة البيئة" الكويتية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة يوقّعان مذكرة تعاون وأربع اتفاقيات في مجال حماية البيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.