Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 22 دراسة: الأنهار الجليدية في الهيمالايا تذوب بوتيرة «إستثنائية»
خلُصت دراسة جديدة وردت في دورية ساينتفك ريبورتس، إلى أن الاحتباس الحراري يتسبب في ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا "بوتيرة استثنائية".
 
وتذوب الأنهار الجليدية بوتيرة أسرع من أي منطقة أخرى في العالم، مما يهدد إمدادات المياه لنحو بليوني شخص. ويشار إلى أن القارة القطبية الجنوبية والمنطقة القطبية الشمالية فقط لديهما ثلوج أكثر من الهيمالايا.
 
وقال الباحث والأستاذ في جامعة ليدز، جوناثان كاريفيك كبير واضعي الدراسة في بيان "النتائج التي توصلنا إليها تظهر أن الثلوج تتراجع في الأنهار الجليدية في الهيمالايا بوتيرة أعلى ما لا يقل عن 10 مرات مقارنة بالمعدل المتوسط على مدار القرون الماضية".
 
وأضاف "هذا التسارع في وتيرة تراجع كمية الثلوج ظهر خلال العقود القليلة الماضية، وتزامن مع التغيُّر المناخي الناجم عن السلوكيات البشرية".
 
وخلُصت الدراسة إلى أن الأنهار الجليدية في الهيمالايا فقدت نحو 40 في المئة من مساحتها، معظمها منذ السبعينيات.
 
ويشار إلى أن الأنهار الجليدية توفّر المياه للأشخاص الذين يعيشون في الجبال والأودية بالقرب منها، مثل الغانج واندوس وبراهمابوترا، وأنهار أخرى.
 
وقال زميل لكاريفيك إن الوقت ينفد أمام منع وقوع كارثة أخرى.
 
وقال سيمون كوك، الباحث في جامعة دندي والمشارك في وضع الدراسة "هذا البحث يعدّ أحدث تأكيد على أن هذه التغيُّرات تتسارع، وأنه سيكون لها تأثير قوي على دول ومناطق بأكملها".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 25 نواد للسيارات الكهربائية المشتركة في بريطانيا
2015 / 8 / 21 شهر تموز/يوليو الأكثر سخونة في التاريخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.