Thursday 11 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 13 184 نوعاً من الأسماك معرّضة للانقراض في المياه العميقة
خلُص بحث جديد إلى تعرض نحو ثلثي الأنواع في عمق البحار لخطر الانقراض.
 
وأظهرت الدراسة التي أجراها أكاديميون من «جامعة كوين» في بلفاست، إضافة 184 نوعاً من الأسماك في عمق البحار إلى «القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض»، حسب وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا».
 
وتضم القائمة الحمراء التابعة للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة فئات معرّضة لخطر الانقراض معترفاً بها على المستوى العالمي، وتُستخدم لتعزيز الوعي بشأن الحاجة للحفاظ على الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض. وجرى إدراج أكثر من 140 ألف نوع في القائمة الحمراء، وأقل من 15 في المئة من البيئات البحرية، دون أعماق البحار التي تعاني من نقص الدراسات التي تتناولها بسبب العمق الكبير وبعد المسافات. وقالت الباحثة الرئيسية، طالبة الدكتوراه بالجامعة، إلين توماس، إن الدراسة الجديدة ركزت على تقييم الأنواع الموجودة في الفتحات الحرارية المائية.
 
وأضافت: «ركزنا في دراستنا على الرخويات، بوصفها إحدى المجموعات السائدة في بيئات الفتحات، واستكمالاً لتقييم الحلزون ذي القدم الحرشفية على أنه معرّض للخطر في 2019».
 
وطبّق الباحثون معايير القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة لتقييم خطر انقراض كل أنواع الرخويات المعروفة من الفتحات الحرارية المائية. ووجد الباحثون أنه من الـ184 نوعاً التي جرى تقييمها، هناك 62 في المئة منها مدرجة على أنها مهددة بالانقراض، 39 معرضة لخطر بالغ و32 للخطر و43 في وضع ضعيف.
 
ونشرت الدراسة التي تحمل عنوان «قائمة حمراء عالمية للرخويات في الفتحات الحرارية المائية» مجلة «فرونتيرز إن مارين ساينس». وأُجريت الدراسة بدعم من المعهد البحري.
 
وأضافت توماس: «نحو ثلثي الرخويات مدرج على أنه مهدَّد وهو ما يؤكد الحاجة إلى حماية تلك الأنواع من الانقراض». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 6 / 27 حديقة حيوان في كوبا تحتفل بولادة وحيد قرن نادر
2015 / 11 / 12 تقرير الاستثمار الأخضر في الإمارات لقطاع المصارف
2016 / 6 / 22 وفاة 48 ألف فرنسي سنوياً بتلوث الهواء
2013 / 12 / 2 تدمير أخطر الأسلحة الكيميائية السورية في البحر المتوسط
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.