Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 17 أردني يخترع ثلاجة تعمل بلا كهرباء
اخترع الدكتور محمد الدباس، من قسم هندسة الميكانيكا في جامعة مؤتة الأردنية، ثلاجة تعمل بمبدأ التبخر من دون كهرباء. ووصف ابتكاره بـ"ثلاجة الفقراء" لخدمة سكان المناطق النائية، خصوصاً البادية، بكلفة بسيطة وبتقنية صديقة للبيئة.
 
وأوضح الدباس أن الابتكار الذي توصل إليه يوفر نظام تبريد باستخدام الطاقة الشمسية بدلاً من البطاريات أو الكهرباء، وباستخدام الطين أو مادة ماصة للماء كالإسفنج، مبيناً أنه تم إجراء اختبارات على المرحلة التجريبة لهذه الثلاجة في مناطق البادية لجمع البيانات التكنولوجية على أساس منتظم.
 
وأضاف أن هذه الثلاجة توظف مزيجاً من توصيل الحرارة والحمل الحراري، ويمكن صنعها من المواد المتاحة الشائعة مثل الورق المقوى والرمل.
 
ويمكن ضبط درجة حرارة التبريد داخل الثلاجة على 8 درجات مئوية. وقد تمت تجربتها على مجموعة من الخضر والفواكه، حيث أظهرت النتائج إطالة مدة صلاحية هذه المنتجات. ويعمل الدباس على تطوير الثلاجة بحيث يسهل الوصول بها إلى درجة صفر مئوية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 12 / 16 الصناعات الثقيلة والكيميائية تلوث هواء الصين
2015 / 6 / 25 حرائق في ألاسكا تجلي السكان
2014 / 12 / 12 كلاب بوليسية لمكافحة النمل الناري في أوستراليا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.