Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 15 التكسير الهيدروليكي يسبّب زلازل؟
أعلن علماء أن الزلازل يمكن أن تنتج سلسلة من الهزات الأرضية الخفيفة على بعد آلاف الكيلومترات قرب مناطق التكسير الهيدروليكي لاستخراج النفط والغاز الصخريين، وربما تسببت هذه الهزات في حدوث زلزال مدمر بعد ذلك بأشهر عدة. والتكسير الهيدروليكي تقنية تتضمن ضخ كميات ضخمة من السوائل والمواد الكيميائية في طبقات الصخور تحت ضغط عال لإحداث شقوق لتسهيل عمليات استخراج النفط والغاز.
هذه المعلومات العلمية الحديثة التي أوردتها دورية "ساينس" نقلاً عن أحد أهم مراصد الزلازل في العالم تثير مزيداً من الجدل حول عمليات التكسير الهيدروليكي. وتأتي في الوقت الذي تجري فيه وكالة الحماية البيئة الأميركية دراسة عن آثار عمليات التكسير الهيدروليكي، ما قد يشكل الأساس لسن تشريعات جديدة في شأن التنقيب عن النفط والغاز.
ويدرك علماء الجيولوجيا منذ 50 عاماً أن ضخ الموائع تحت الأرض يمكن أن يزيد من الضغوط التي تتعرض لها الفوالق الزلزالية، ما يهدد بانزلاقها وإحداث زلزال. وأدت زيادة الاعتماد على تقنية التكسير الهيدروليكي أخيراً لاستخراج النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى ارتفاع عدد الزلازل الخفيفة والمتوسطة الناجمة عن ذلك في ولايات اوكلاهوما وأركنسو وأوهايو وتكساس وكولورادو.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 16 وزير البيئة السوداني يطالب الدول الصناعية بدفع فاتورة التلوث
2015 / 9 / 18 زلزال تشيلي: قتلى وفيضانات ساحلية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.