Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 3 أبوظبي تكتشف أحفوراً لقرد من العالم القديم
أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن اكتشاف أحفور لأحد قردة العالم القديم التي عاشت قبل نحو 8 ملايين سنة في جزيرة الشويهات في المنطقة الغربية من الإمارة. وذلك بالتعاون مع فريق دولي من العلماء من جامعة مدينة نيويورك ومتحف التاريخ الطبيعي في برلين وجامعة ييل.

تم الإعلان عن هذا الاكتشاف المهم في العدد الحالي من مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة، وهو يوفر معلومات حول وقت وكيفية هجرة قردة العالم القديم من أفريقيا إلى أوراسيا.

وتشكل قردة العالم القديم مجموعة متنوعة وواسعة الانتشار تضم قردة المكاك والبابون والمانغابيس واللانغور وهي المجموعة الأكثر نجاحاً بين الثدييات الحية غير البشرية. وعلى رغم اكتشاف آثار لها في آسيا وأفريقيا، إلا أنه من غير الواضح حتى اليوم سبب هجرتها من أفريقيا إلى أوراسيا.

وتشير الفرضيات القديمة إلى أن عدداً من القردة، ولاسيما المكاك، ربما تكون هاجرت إلى أوراسيا عبر حوض البحر المتوسط ومضيق جبل طارق منذ نحو 6 ملايين سنة خلال فترة ما يسمى "أزمة الملوحة"، عندما جفت مياه البحر المتوسط، ما أتاح للحيوانات آنذاك العبور من شمال أفريقيا إلى أوروبا.

وقال الدكتور كريس جيلبرت، المعدّ الرئيسي للدراسة: "تشير العينة المكتشفة إلى أن هجرة قردة العالم القديم ربما حدثت عبر شبه الجزيرة العربية حتى قبل أزمة الملوحة".

وقد اكتشف الأحفور المذكور عام 2009، وهو عبارة عن ضرس سفلي صغير قدّر فريق العلماء أنه قد يعود إلى قردة "الجينو" التي تتميز بألوانها الزاهية في غابات أفريقيا المعاصرة. ومن المعروف أن أقدم أحفور تم اكتشافه سابقاً من قردة الجينو يعود إلى نحو 4 ملايين سنة.

وقال الدكتور مارك بيتش، المشارك في إعداد الدراسة من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: "إن اكتشاف آثار أحد قردة الجينو التي تعيش في الغابات ضمن صحراء أبوظبي يسلط الضوء حقاً على التغيرات البيئية الهائلة التي شهدتها منطقة شبه الجزيرة العربية".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 5 / 1 عدد أيار (مايو) من مجلة "البيئة والتنمية": حدود وأسيجة تهدد التنوُّع الحيوي وتغيّر النُظم البيئية
2016 / 4 / 28 الصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية
2015 / 1 / 22 أوروبا خسرت 100 بليون دولار بعدم تنسيق الطاقة المتجددة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.