Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 12 التلوث يزيد أمراض القلب والرئتين
أظهرت دراستان حديثتان وجود تأثير سلبي لتلوّث الهواء في الصحّة قد يكون قاتلاً، إذ إنّه يرتبط بالإصابة بسرطان الرئة وقصور عضلة القلب.
وأشارت الدراسة التي أجراها المركز البحثي التابع للجمعية الدنماركية للسرطان إلى أنّ تلوث الهواء يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة، وذلك حتّى على مستويات أقلّ من مستويات التلوّث التي يسمح بها الاتحاد الأوروبي.
وراجعت الدراسة بيانات 17 بحثاً علمياً تمّ إجراؤها في تسعة من بلدان الاتحاد الأوروبي وشملت أكثر من 313 ألف شخص. وفحص الباحثون أثر التعرّض لأوكسيد النيتروجين والجسيمات العالقة في الجوّ على مدار 13 عاماً، أصيب خلالها 2095 شخصاً من العيّنة بسرطان الرئة.
وتبيّن للباحثين أنّ ارتفاع تركيز الجسيمات العالقة بمعدل خمسة ميكروغرامات في المتر المكعب الواحد من الهواء، ارتبط بزيادة معدلات سرطان الرئة بنسبة تراوحت بين 18 و22 في المئة، فيما لم يجدوا أثراً سلبيّاً لأوكسيد النيتروجين في الرئة.
أما الدراسة الثانية فقد أجريت في بريطانيا بتمويل من مؤسسة القلب البريطانية، وراجعت 35 دراسة من أنحاء العالم بشأن التلوّث. ووجد الباحثون أنّ التلوّث يرتبط بازدياد معدلات الدخول إلى المستشفى والموت لدى المرضى المصابين بمشاكل في عضلة القلب، إذ إنّ مستويات التلوّث المرتفعة تؤدي إلى تحفيز الإصابة بأزمة قلبية قد تكون قاتلة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 18 الولايات المتحدة ستبني سبع محطات كبيرة لتوليد الطاقة من الرياح
2021 / 4 / 6 زيادة قياسية في القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة في عام 2020
2016 / 3 / 15 مصنع مغربي لمعدات طاقة الرياح
2021 / 10 / 27 قائمة العلامات التجارية الأكثر تلويثاً للبيئة‎
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.