Monday 27 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 3 / 25 كيف سيؤثر الاحترار العالمي في نمو الأشجار؟
سيؤثر ارتفاع متوسط درجات الحرارة الصيفية في الشمال، على معدل نمو الأشجار بنهاية القرن الحادي والعشرين، ولكن لن يتناسب امتصاص СО2 طردياً مع ارتفاع درجات الحرارة.
 
ويشير ألكسندر كيرديانوف، كبير الباحثين في معهد غابات سوكاتشوف التابع لفرع أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا، إلى أن الأشجار ستتوقف عن الاعتماد على درجات الحرارة ولن تتناسب قدرتها على امتصاص ثاني أوكسيد الكربون СО2 مع معدّل ارتفاع درجات الحرارة.
 
يذكر أن مجلة Global Change Biology سبق أن نشرت دراسة أجراها فريق علمي دولي من ضمنهم كيرديانوف، حددت نتائجها كيفية تأثير ارتفاع درجات الحرارة على نمو الأشجار في المناطق الشمالية والجبال، وكيف سيؤثر في توسع منطقة الأشجار في منطقة التوندرا.
 
وتشير الدراسة، إلى أنه خلال المئة عام الماضية، ارتفعت درجة حرارة الهواء بمقدار 0.8 درجة مئوية. ووفقاً للتوقعات، سيستمر ارتفاعها في القرن الحادي والعشرين أيضاً. وأدى ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة تركيز غاز СО2 في الغلاف الجوي، إلى تسارع نمو الأشجار. ولكن توقع استمرار زيادة سرعة نمو الأشجار بزيادة ارتفاع درجات الحرارة وتركيزСО2، ليس له ما يبرره.
 
ويقول كيرديانوف، "يعتمد نمو الأشجار في الشمال حالياً، قبل كل شيء على تقلبات درجات الحرارة صيفاً. وهذا يعني أن أي تغيُّر إيجابي، وخاصة في بداية الصيف، يؤدي إلى تسارع نمو الأشجار. وتوجد في بعض المناطق في ظروف معينة، علاقة مباشرة بين درجات الحرارة الصيفية ومعدل النمو. ولكن الأشجار في درجات الحرارة الأعلى من 17-18 درجة مئوية تكون مريحة وملائمة لأنواع معينة من الأشجار وفي مناطق محددة".
 
ويشير كيرديانوف، إلى أنه إذا أصبحت درجات الحرارة الصيفية مريحة للأشجار، فإن ارتفاعها لاحقاً، لن يكون ملائماً بنفس المستوى لنمو الأشجار. أي أن امتصاص СО2 من الغلاف الجوي لن يتناسب طرداً مع ارتفاع درجات الحرارة.
 
وأضاف موضحاً، جرى تحديد معدّل نمو الأشجار في هذه الدراسة، اعتماداً على نمو الحلقات السنوية. فكما هو معروف، عندما يكون الربيع والصيف أكثر دفئاً في الشمال، تحصل الأشجار على دفء أكثر وتكون حلقات النمو السنوية أكثر عرضاً. وهذا وفقاً له، يعني أنه بارتفاع درجات الحرارة، يجب أن تصبح أشجار الشمال عملاقة. ولكن هذا لن يحصل خلال القرون المقبلة. (عن "نوفوستي")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 7 / 7 الأول من نوعه في العالم... قمر إصطناعي صيني للأرصاد الجوية
2014 / 9 / 29 البحث عن ناجين من بركان اليابان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.