Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2016 / 11 / 21 جوائز للباحثين العرب من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجوائزها لسنة 2016، وهي "جائزة الكويت" المخصصة للباحثين الكويتيين والعرب، و"جائزة الإنتاج العلمي" المخصصة للباحثين الكويتيين، و"جائزة أنور النوري" لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي.
 
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين إن إعلان الفائزين بالجوائز جاء بعد اعتمادها من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس إدارة المؤسسة، بناء على توصيات أعضاء مجلس الإدارة ومجلس الجوائز في المؤسسة ولجان التحكيم.
 
وأوضح أن جائزة الكويت أنشئت عام 1979 تماشياً مع أهداف المؤسسة لدعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب. وقد منحت هذه السنة في ثلاثة مجالات. أولها العلوم الأساسية – الفيزياء التي فاز بها الدكتور جورج الحلو، وهو لبناني الجنسية ومدير مركز المعالجة والتحليل الطيفي في نطاق الأشعة تحت الحمراء وأستاذ الفيزياء في جامعة كالتك في باسادينا بولاية كاليفورنيا الأميركية، وذلك لمساهماته في تطوير طرق جديدة للبيانات الرصدية، علاوة على تطوير التحليل النظري لهذه البيانات المتعلقة بالانبعاثات الراديوية وتحت الحمراء الصادرة عن المجرات.
 
وفي مجال العلوم التطبيقية – الغذاء والزراعة، فاز بالجائزة الدكتور سفيان عبدالسلام كمون، التونسي الجنسية، أستاذ علم الأحياء في جامعة وست أنغليا وكبير الباحثين في مختبر سينسبري في مركز جون إينيس في بريطانيا، وذلك لريادته في علم الأمراض النباتية وخصوصاً مكافحة وباء البطاطا بهدف إنتاج أنواع مقاومة لجراثيم الوباء.
 
وفازت في مجال الفنون والآداب – دراسات الفنون التشكيلية والمسرحية والموسيقية، مناصفة، كل من الدكتورة نهاد محمد صليحة، المصرية الجنسية، أستاذة الدراما والنقد في المعهد العالي للنقد الفني في أكاديمية الفنون في مصر، لتميزها في الحركة المسرحية المصرية والعربية والعالمية وإبداعاتها باستخدام مناهج النقد ما بعد الحداثة، والدكتور عفيف أحمد رفيق البهنسي، السوري الجنسية، وهو أستاذ متقاعد في جامعة دمشق، للدراسات المعمقة التي أجراها وتناولت الجوانب الجمالية المميزة في التراث العربي وفي الواقع العربي المعاصر ولا سيما الفن الإسلامي والعربي.
 
وحجبت الجائزة في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع العلوم المالية والمصرفية.
 
أما جائزة الإنتاج العلمي، فقال الدكتور شهاب الدين إنها أنشئت عام 1988 تحقيقاً لمبادرة أمير البلاد بتكريم الكويتيين الذين يحملون درجة الدكتوراه في مختلف حقول المعرفة، مستهدفة تشجيع العلماء والباحثين الرواد من الكويتيين على زيادة متابعتهم لأبحاثهم التي تتوجه إلى خدمة المجتمع. وقد فاز بها لسنة 2016 أربعة باحثين في أربعة مجالات. أولها مجال العلوم الطبيعية والرياضية الذي فازت فيه الدكتورة حليمة علي محمد الكندري، الأستاذة المشاركة في كلية العلوم الصحية بقسم صحة البيئة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
 
وفاز في مجال العلوم الهندسية الدكتور عيسى محمد عيسى الصفران، الأستاذ في قسم هندسة البترول بكلية الهندسة والبترول في جامعية الكويت.
 
وفي مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة فاز الدكتور وليد ابراهيم الحرز، الأستاذ في قسم الأطفال بكلية الطب في جامعة الكويت. وفاز في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية الدكتور عبدالله عبد علي القتم الأستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب في جامعة الكويت.
 
وحجبت جائزة الإنتاج العلمي في مجالي العلوم الحياتية والعلوم الإدارية والاقتصادية.
وأعلن الدكتور شهاب الدين أن ثلاثة باحثين عرب فازوا بجائزة أنور النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي، التي تأتي تقديراً للدور الكبير الذي أداه الراحل النوري في مجال التربية على مستوى دولة الكويت والوطن العربي وفي خدمة المؤسسة كعضو في مجلس إدارتها.
 
وقد فازت في المركز الأول الدكتورة أميرة حسين طريش من فلسطين، التي حصلت على درجة الدكتوراه عام 2014 من الجامعة البريطانية في دبي عن أطروحتها "تحليل مقارن لعلامات الكفاءة لطلبة الجامعات في الإمارات العربية المتحدة: فعالية استخدام اللغة الأم عند تعليم القراءة بلغة ثانية". وهي تعمل حالياً منسقة في مركز تعليم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية في جامعة الشارقة.
 
وفاز في المركز الثاني، مناصفة، الدكتور ناصر سعود عبدالعزيز الريس من المملكة العربية السعودية، الذي حصل على درجة الدكتوراه عام 2015 من كلية التربية في جامعة الملك سعود عن أطروحته "الاعتماد المدرسي في مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية". وهو يعمل حالياً أستاذاً مساعداً في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بقسم تطوير الذات في جامعة الدمام في السعودية.
 
كما فازت في المركز الثاني، مناصفة، الدكتورة دلال سمير رزق الله من لبنان، التي حصلت على الدكتوراه عام 2015 من المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية عن أطروحتها "تطوير معايير التقييم الذاتي التشاركي وإجراءاته بحسب مجتمع التعلم المهني". وهي حالياً مديرة لمدرسة الراهبات الأنطونيات في الحازمية، لبنان.
لمزيد من المعلومات: www.kfas.org
 
الصورة: د. عدنان شهاب الدين يعلن أسماء الفائزين.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 5 يوم البيئة الوطني في الإمارات: اقتصاد أخضر وابتكار واستدامة
2014 / 4 / 24 اجتماع لجنة المبادرة الخليجية الخضراء في الرياض
2016 / 8 / 29 السواحل تتمدد حول العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.