Saturday 21 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 31 "مركز المستقبل": السعودية تتجه إلى ريادة في الطاقة المتجددة
نوّه «مركز المستقبل للبحوث والدراسات المتقدمة» في أبوظبي، بأهمية الإجراءات التي اتخذتها السعودية في مجال الطاقة الشمسية في ضوء «رؤية 2030»، التي تركز على الطاقة المتجددة باعتبارها واحدة من ركائز التنويع الاقتصادي بعيداً من النفط، ووضعت هدفاً لها هو إنتاج 9.5 جيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول سنة 2023.
 
ولفت المركز في تقرير أصدره أمس بعنوان "رؤية 2030 ومولد الطاقة الشمسية السعودية" الى أن السعودية أعلنت في نيسان (أبريل) الماضي «رؤية 2030» التي تمثل الخطة الاقتصادية الجديدة للمملكة، وأعقبها تغييرات وزارية، كان من أبرز ملامحها إنشاء وزارة متعددة المهمات هي وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية. واعتبر أن هذه التعديلات «تشكل أكبر إعادة هيكلة حكومية سعودية في المجال الاقتصادي منذ العام 1975، وهي السنة التي أنشأ خلالها الملك خالد بن عبدالعزيز وزارة الصناعة والكهرباء.
 
وأورد التقرير أن شبه الجزيرة العربية «تُعتبر واحدة من أكثر الأماكن الغنية بأشعة الشمس في العالم، ولم تُستغل حتى الآن في شكل جيد كمصدر رئيسي للطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي». إذ بلغت سعة الطاقة الشمسية المثبتة في السعودية نهاية عام 2015 نحو 23 ميغاواط، في حين لدى الإمارات أكبر سعة للطاقة الشمسية بين دول الخليج وتبلغ 128 ميغاواط.
 
ولاحظ أن دول مجلس التعاون الخليجي «تمرّ حالياً في ثورة ضخمة في مجال الطاقة الشمسية، ويُعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية قيد التنفيذ فيها، هو المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي بسعة 800 ميغاواط. وتسعى هيئة كهرباء ومياه دبي المشرفة على تطوير المجمع، إلى تثبيت قدرة 5 جيغاواط بحلول سنة 2030. وفي السعودية، تعود بداية الاهتمام باستخدام الطاقة الشمسية إلى إنشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة عام 2010، وكان دافع الحكومة وراء ذلك هو رغبتها في الحفاظ على قدرتها على تصدير النفط في ظل ارتفاع الاستهلاك المحلي».
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 19 مطعم ما لا يُرمى في كوبنهاغن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.