Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 23 ضوء النهار يبعد عنك أرق الليل
أفاد علماء سويديون أن التعرض لضوء النهار يقي الأشخاص الذين يشكون من اضطرابات في النوم بسبب تعرضهم للأشعة الزرقاء الصادرة من أجهزتهم الإلكترونية، بما فيها الهواتف الذكية والكومبيوترات والأجهزة اللوحية. وحذروا من أن التعرض للأشعة الزرقاء قبل النوم يؤدي إلى الأرق، لأن هذه الأشعة تعيق إنتاج "هرمون النوم" المعروف بالميلاتونين.
 
أجرى العلماء تجربة شملت 14 متطوعاً من الرجال والنساء، يتمتعون بصحة جيدة، تعرضوا لضوء النهار الساطع لمدة سبع ساعات، وبعدها لمدة ساعتين من الساعة 9 إلى الساعة 11 مساء. وطلب من مجموعة منهم قراءة قصة بالاستعانة بالأجهزة اللوحية، في حين طلب من المجموعة الأخرى قراءة كتاب عادي. واعتمد العلماء لمعرفة جودة النوم لدى المشاركين على طريقة "تخطيط النوم" التي تقوم على تسجيل التغيرات الفيزيائية والحيوية عند المشارك في أثناء النوم لتشخيص اضطرابات النوم، حيث يسجل تخطيط النوم الموجات الدماغية ونسبة الأوكسيجين في الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس وحركة العينين والرئتين أثناء النوم. كما قاموا قبل خلود المشاركين للنوم بقياس مستوى هرمون النوم في لعابهم. وأعاد العلماء التجربة بعد أسبوع، ولكن هذه المرة طلب من أولئك الذين قرأوا كتاباً عادياً الاستعانة بالأجهزة اللوحية، وكان الأمر على العكس بالنسبة للمجموعة الأخرى.
 
أشارت النتائج إلى أن ضوء النهار يقي من اضطرابات النوم الناجمة عن التعرض للأشعة الزرقاء التي تصدرها شاشات الأجهزة الإلكترونية. وأوضح العلماء أن ضوء النهار لم يتح لهرمون الميلاتونين فرصة الانخفاض لدى جميع المشاركين بغض النظر عما إذا كانوا قد قرأوا الكتاب أو استخدموا الأجهزة اللوحية للقراءة، فكلهم ناموا بشكل جيد. ووجدوا أن التعرض لضوء النهار الساطع بشكل كافٍ خلال التجوال أو التعرض للإضاءة الاصطناعية في المكاتب، يمكن أن يحمي من اضطرابات النوم التي تصيب الأشخاص بسبب استخدامهم للأجهزة الإلكترونية ليلاً قبل نومهم.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 8 فلورا قطر: توثيق 502 نوع من النباتات
2013 / 12 / 31 ولادة 5000 دب قطبي عشية رأس السنة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.