Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 9 ظهور قط الرمال العربي بعد غياب 10 سنوات
بعد شبه اختفاء لنحو 10 سنوات، بانت أخيراً قطط الرمال في صحراء الإمارات. فهذه القطط خجولة وتحب الاختباء، تعيش في الصحراء وتظهر في أوقات متقدمة من الليل. وهي تتكيف بشكل مثالي مع الصحراء، ولا تحتاج إلى شرب الماء إذ تحصل على حاجتها من فرائسها التي تصيدها ليلاً. وتحمي هذه القطط نفسها من الرمال بفضل الشعر الموجود في آذانها وكفوفها. وعلى رغم اتساع نطاق انتشارها عبر صحارى شمال أفريقيا وشبه جزيرة العربية وآسيا الوسطى، لا يتوافر الكثير من المعلومات حول هذه الفصيلة المتوارية.
 
وذكر الباحث جون نيوباي، من "صندوق حفظ الصحراء" وهو منظمة دولية معنية بالحياة الفطرية وتتبّع الكائنات المهددة بالانقراض في بيئتها الطبيعية والعمل على حمايتها، أن هناك غياباً للعلماء الباحثين في مجال قطط الصحراء، مما قلل من تقييمات سلوكها وأعدادها وأنواعها، وزاد من صعوبة تتبعها. وصنف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة هذه الفصيلة ضمن القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض، فكان آخر توثيق لها في البرية عبر القصص المتناقلة قبل أكثر من 10 سنوات. وتعتبر حديقة حيوانات العين في الإمارات مركزاً حيوياً لبرامج إكثار قطط الرمال في محاولة للحفاظ عليها.
 
عام 2015 قرر العالم المساعد في هيئة البيئة في أبوظبي شكيل أحمد تعقب قطط الرمال بعيداً عن التقارير القصصية. فقاد فريقاً من الباحثين لدراسة حيوانات ونباتات منطقة بينونة المحمية في أبوظبي. وتمكن باستخدام الطعوم والكاميرات من العثور على ثلاث قطط، ذكر وأنثيين. والتقط الفريق 12 صورة لها في وقت متقدم من الليل، ما يشير إلى أنها تفضل الخروج في درجة حرارة تتراوح بين 11 و28 درجة مئوية. وهي تعيش بين الكثبان الرملية حيث تتناثر تجمعات من النباتات. وصوَّر الفريق أيضاً أعداداً من الحيوانات، مثل السحالي والخنافس، ما يعني وجود غذاء يكفي حاجتها.
 
ويأمل الفريق في تعاون الدول المجاورة لوضع استراتيجية تساعد في الحفاظ على قطط الرمال. (عن New Scientist)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 1 روسيا تحظر استخدام الزئبق
2014 / 7 / 7 اجتماع "سايتس" في جنيف يناقش مصير الفيلة والنمور
2016 / 4 / 1 العراق يبدأ معالجة السكن العشوائي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.