Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 7 / 19 مؤتمر طنجة لدول المتوسط: لنعمل معا من أجل المناخ
طنجة - من محمد التفراوتي
 
بدأت في طنجة أشغال الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ (ميد كوب المناخ) تحت شعار "لنعمل معا من أجل المناخ". و يتضمن برنامج الملتقى ست مناظرات رئيسية وعشر ورشات عمل وعدداً من الأنشطة الموازية، ويشارك فيه نحو ألفي مندوب من 22 دولة في المنطقة المتوسطية.
 
وتلا رئيس جهة طنجة تطوانالحسيمة رسالة وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين، بحضور الامير مولاي الرشيد، قال فيها ان المنطقة المتوسطية ستكون دون شك من أكثر المناطق تأثرا بظاهرة الاحترار، وهذا التأثير سيطال الموارد الطبيعية والقطاعات الاقتصادية الكبرى من زراعة وصيد بحري وسياحة وصناعة وإنتاج للطاقة. لكنه أضاف أن المنطقة تمتلك القدرة على تحويل تدابير التكيف والتخفيف التي لا مفر منها إلى رافعة لتحقيق تنمية مستدامة شاملة .
 
وقال العاهل المغربي في رسالته: "كانت هذه المنطقة مهد الحضارة والعلوم والثقافة والإبداع. ولا بد لها اليوم أن تصبح نموذجا لبناء نمط استهلاك وإنتاج جديد، إن لم نقل أنها ستصبح مثلا يحتذى به في مجال مكافحة التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة بصفة عامة. إن مصير منطقتنا لا محالة هو المصير الذي سنختاره لها دون سواه".
 
وتحدثت سيغولين روايال، وزيرة البيئة الفرنسية ورئيسة الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 21) الذي سيعقد في المغرب في تشرين الثاني (نوفمبر)، عن ضرورة التحرك العاجل من أجل حماية المناخ والتكيف مع تأثيرات تغيراته في المنطقة المتوسطية.
 
وطالب عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري في المغرب، بوضع الفلاحة في صلب المفاوضات حول المناخ في حوض البحر المتوسط.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 10 "الفاو" تدخل الكينوا الى الزراعة اللبنانية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.