Sunday 24 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 7 / 19 مؤتمر "أفد" السنوي ضمن احتفالات الذكرى 150 لتأسيس الجامعة الأميركية في بيروت
 
تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مناخ عربي متغير
 
بيروت، 19/7/2016
 
أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) والجامعة الأميركية في بيروت(AUB) عن انعقاد مؤتمر "أفد" السنوي التاسع في 10 و11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 في حرم الجامعة الأميركية، وذلك في إطار برنامج الاحتفالات بالذكرى الـ150 لتأسيسها. وسوف يستكشف المؤتمر تحديات وإمكانات تحقيق أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030 في عالم عربي مضطرب.
 
وسيتم خلال المؤتمر إطلاق ومناقشة تقرير "أفد" السنوي عن حالة البيئة العربية وعنوانه "نحو 2030: تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مناخ متغير". وهو يركز على العلاقة التلازمية بين المياه والطاقة والغذاء، ويستكشف طرقاً قابلة للتنفيذ لتمويل التنمية، والظروف المطلوبة لتحقيق الأهداف المحددة لسنة 2030. وأوضح أمين عام "أفد" نجيب صعب أن المؤتمر سيحاول رسم خريطة طريق لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في البلدان العربية، في ضوء اتفاقية باريس المناخية، مع الأخذ في الاعتبار التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة في المنطقة. وقال: "يدعو أفد إلى دمج مبادئ الاستدامة في خطط التنمية عموماً، وفي جهود إعادة الإعمار في بلدان تمزقها الحروب والصراعات". وأعرب عن اعتزاز "أفد" بأن يكون جزءاً من فعاليات الذكرى الـ150 لتأسيس الجامعة الأميركية في بيروت، خصوصاً أن عدداً كبيراً من أعضاء مجلس أمنائه وأمانته العامة هم خريجو الجامعة.
 
ورحب رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري بالشراكة مع "أفد" باعتباره المنظمة الإقليمية الرائدة المكرسة للبيئة. ونوَّه بأهمية المواءمة بين المنتدى ومؤسسة للتعليم العالي مثل الجامعة الأميركية في بيروت. وقال: "كانت الجامعة دائماً جزءاً من مجتمعها. ونحن نعتزم تأدية دور محوري في الارتقاء بالتعليم النوعي الذي هو هدف رئيسي من أهداف التنمية المستدامة، فضلاً عن توفير الدعم المحترف للتنمية في أفق 2030 في منطقتنا، وإعادة الإعمار في أعقاب النزاعات المأسوية التي نشهدها اليوم".
 
وبين المشاركين في إعداد التقرير والمتحدثين في المؤتمر شخصيات رائدة، مثل عدنان بدران رئيس مجلس أمناء جامعة الأردن والرئيس الأسبق للحكومة الأردنية، ومحمود محيي الدين نائب رئيس البنك الدولي، وعبدالرحمن العوضي الأمين التنفيذي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (روبمي) ووزير الصحة سابقاً في الكويت، وإنغر أندرسون المديرة العامة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)، وسكوت فوغان رئيس المعهد الدولي للتنمية المستدامة (IISD)، وأسمهان الوافي المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية، وعبدالسلام ولد أحمد المدير والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو)، وعدنان شهاب الدين المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وعبدالله الدردري نائب الأمينة التنفيذية للإسكوا، ومحمود الصلح المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، وكوزيمو لاسيرينيولا الأمين العام للمركز الدولي المتوسطي للدراسات الزراعية (CIHEAM)، وعبدالكريم صادق كبير الاقتصاديين في الصندوق الكويتي للتنمية. ويشارك في المؤتمر عدد من الوزراء من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
التعاون بين الجامعة الأميركية في بيروت و"أفد" قائم منذ عدة سنوات. والجامعة عضو أكاديمي في "أفد"، وقد ساهم عدد من أساتذة الجامعة كمؤلفين مشاركين في جميع تقارير "أفد" السابقة، وشاركوا كمحاورين ومتحدثين في مؤتمرات "أفد" السنوية. ويتضمن تقرير 2016 بحثاً حول الصحة المستدامة، مؤلفه الرئيسي هو الدكتور إيمان نويهض عميد كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية، بالإضافة إلى مساهمات من أساتذة الجامعة كمؤلفين مساعدين ومحررين. ويشارك طلاب من عدة كليات في الجامعة في منتدى قادة المستقبل البيئيين (FELF)، الذي يتيح للطلاب الجامعيين المساهمة في تقارير ومؤتمرات "أفد" والتعبير عن وجهات نظرهم حيال قضايا تتعلق بمستقبلهم.
 
واكتسبت تقارير "أفد" السنوية حول حالة البيئة العربية، التي تصدر منذ العام 2008، سمعة النزاهة والمصداقية وباتت مراجع رئيسية للمواضيع التي تتناولها. وهي توفر بيانات وتحليلات علمية ساعدت في اتخاذ قرارات واعية تتعلق بالسياسات في البلدان العربية. وقد تطور مؤتمر "أفد" السنوي ليصبح الحدث البيئي الرئيسي في المنطقة، جامعاً أكثر من 500 صانع قرار وأكاديمي إلى جانب قادة الأعمال والمجتمع المدني ووسائل الإعلام من البلدان العربية والعالم.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 13 الإطار الاستراتيجي لبرنامج الفاو في لبنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.