Sunday 28 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 5 / 9 إعادة هيكلة الحكومة السعودية: دمج وزارات وإنشاء أخرى جديدة
بعد إعادة هيكلة أجهزة مجلس الوزراء السعودي وإلغاء عدد من المجالس والهيئات واللجان، وإيجاد مجلسين أحدهما للشؤون السياسية والأمنية والآخر للشؤون الاقتصادية والتنمية، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت أوامر بإعادة هيكلة شاملة للحكومة ألغى بموجبها بعض الوزارات وأنشأ أخرى جديدة، مع دمج اختصاصات بعضها. وذلك "انسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030"، وبهدف "تركيز المسؤوليات ووضوحها وتسهيل الإجراءات لتوفير أفضل الخدمات"، كما جاء في بيان الديوان الملكي.
 
أبرز التعديلات تغيير اسم وزارة النفط والثروة المعدنية وإعفاء وزيرها علي النعيمي، الذي عُين مستشاراً في الديوان الملكي بعد 21 عاماً أمضاها في الوزارة. وبات اسمها وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بعدما ضُمت إليها مسؤوليات الكهرباء والصناعة، وسوفتتولى إدارة «البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية». ويتسلم حقيبتها المهندس خالد الفالح الذي كان يشغل سابقاً منصب وزير الصحة، إضافة إلى رئاسة مجلس إدارة «أرامكو السعودية» ورئاسة مجلس إدارة شركة «معادن» التابعة للدولة وهو المنصب الأخير الذي كان عين فيه قبل أيام.
 
ومن التعديلات أيضاً إلغاء وزارة المياه والكهرباء ووزارة الزراعة، وإنشاء وزارة جديدة هي وزارة البيئة والمياه والزراعة يتولى حقيبتها المهندس عبدالرحمن الفضلي الذي كان وزيراً للزراعة، مع نقل قطاع الكهرباء إلى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية. كما تم تعديل اسم وزارة التجارة والصناعة ليصبح وزارة التجارة والاستثمار، يصبح وزيرها ماجد القصبي الذي كان وزيراً للشؤون الاجتماعية. وضُمت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى وزارة العمل لتصبح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
 
وتم تغيير اسم وزارة الحج لتصبح وزارة الحج والعمرة، وأعفي وزيرها بندر حجار ليعين بدلاً منه الدكتور محمد بنتن. كما أعفي وزير النقل عبدالله المقبل وعين بدلاً منه سليمان الحمدان الذي كان يشغل منصب رئيس هيئة الطيران المدني التي أصبحت مرتبطة بوزارة النقل.وعين وزير جديد للصحة هو المهندس توفيق الربيعة، الذي كان يشغل منصب وزير التجارة والصناعة.
 
وتقرر أيضاً إنشاء هيئتين، واحدة للثقافة يرأسها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، وأخرى للترفيه يرأسها المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أحمد الخطيب. وجرى تعديل اسم الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتصبحالهيئة العامة للرياضة، ويكون لها مجلس إدارة يرأسه الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز.
 
وسوف تقوم هيئة الخبراء في مجلس الوزراء خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر باستكمال الإجراءات اللازمة لإنفاذ هذه القرارات، ومراجعة الأنظمة والقرارات التي تأثرت ببنودها واقتراح ما يلزم من تعديلات وتنظيمات.
 
وتهدف "رؤية السعودية 2030" التي أعلنت أواخر الشهر الماضي إلى تقليص الاعتماد على النفط وتنويع الاقتصاد، وجذب الاستثمارات الخارجية وتعزيز إيرادات الدولة غير النفطية، من خلال عدد من الإجراءات أبرزها إنشاء أكبر صندوق سيادي في العالم برأسمال يبلغ تريليوني دولار.
 
الصورة: عبدالرحمن الفضلي الوزير الجديد للبيئة والمياه والزراعة
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 4 وزن المسافر يحدد سعر تذكرته
2015 / 4 / 17 يوتيوب يساعد علماء في تتبع منسوب مياه كهف في السعودية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.