Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 3 دودة "تدخّن" بشراهة لإبعاد المفترسات
اكتشف علماء في معهد ماكس بلانك للعلوم البيئية في ألمانيا أن يرقانة دودة التبغ المقرّنة تستخدم آلية دفاعية جديدة لإبعاد الحشرات المفترسة عنها، مستعينة برائحة مادة النيكوتين.
 
تقتات اليرقانة على نباتات التبغ، وتستخلص منها كميات من مادة النيكوتين يمكن أن تكون قاتلة للبشر، لتدافع عن نفسها من هجمات العنكبوت الذئبي. وبعد إجراء مجموعة من الاختبارات، لاحظ العلماء الألمان أن العناكب لا تفترس اليرقانات التي تصدر رائحة النيكوتين من شقوقها التنفسية.
 
واعترف العلماء بأنهم لم يتمكنوا حتى الآن من تفسير قدرة اليرقانة على تحمل هذه الكمية المميتة من النيكوتين، التي تعادل ستة أضعاف الجرعة القاتلة للبشر، كما لم يتعرفوا بعد على العمليات التي تتم داخل جسم اليرقانة لتحويل النيكوتين إلى سلاح رادع، علماً أنهم وجدوا كميات من المادة في "دمائها".
 
ورغم الحماية التي يوفرها النيكوتين لدودة التبغ المقرّنة ضد هجمات العناكب التي تشتم رائحته عن بعد، إلا أنه لا يوفر لها الحماية ذاتها من هجمات مفترس آخر هو البق الكبير الذي يعتمد على مص دماء اليرقانة، في حين تتغذى العناكب على الأمعاء التي تكون مشبعة بالنيكوتين.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 10 / 22 نيوزيلندا تُصدر أول قانون لـ«الإفصاح المناخي»
2016 / 7 / 4 باريس تحظر سير السيارات القديمة
2016 / 10 / 21 افتتاح "قطار المناخ" في المغرب
2021 / 3 / 10 ارتفاع مستوى البحر سيؤثر على المناطق الساحلية بشكل أسرع من المتوقع
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.